+A
A-

جنرال إسرائيلي يهدد بإنهاء “النظام السوري”

رفض الجنرال المتقاعد في الجيش الإسرائيلي يعقوب عميدور، أمس الأربعاء، التهديدات السورية التي أطلقها المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري بمهاجمة مطار بن غوريون في تل أبيب.

وقال عميدور حسبما نقلته القناة “العبرية السابعة، إنه “على الرغم من قدرة السوريين على ذلك، فإنهم لن يفعلوا ذلك خوفا من رد إسرائيلي قاس.. لكن إن حدث ذلك، فإننا سنضربهم بقوة تنهي النظام السوري، ولا أرى السوريين يخاطرون بمثل هذا الحدث”.

وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أن سوريا تمتلك صواريخ يمكن أن تصل إلى مطار تل أبيب وأيضا مضادات للطائرات قادرة على ضرب المقاتلات التي تقلع من المطار.

وكان مندوب سوريا الدائم في مجلس الأمن بشار الجعفري حذر من إمكان قصف مطار تل أبيب في ظل عدم وجود تحرك دولي لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتكرر على مطار دمشق الدولي.

من جانبها، طالبت روسيا، أمس الأربعاء، إسرائيل بضرورة التوقف عن تنفيذ ما وصفته بالضربات الجوية العشوائية على سوريا، وذلك بعد أيام من استهداف سلاح الجو الإسرائيلي قوات إيرانية هناك.

ودأبت إسرائيل على مهاجمة أهداف إيرانية في سوريا وأخرى تخص الفصائل المسلحة المتحالفة معها، منها جماعة “حزب الله” اللبنانية.

ولطالما سببت هذه الضربات شقاقا بين إسرائيل وروسيا التي تعد، مع إيران، أهم داعم للرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، ردا على سؤال لوكالة “تاس” الروسية بشأن الضربات الإسرائيلية الأحدث في سوريا: “ينبغي استبعاد أسلوب شن ضربات عشوائية على أراضي دولة ذات سيادة، وفي هذه الحالة نحن نتحدث عن سوريا”.

وأضافت أن مثل هذه الضربات “تزيد التوتر في المنطقة”، وهو ما قالت إنه “لا يصب على المدى الطويل في مصلحة أي دولة هناك، بما في ذلك إسرائيل”.

ونقلت “تاس” عن زخاروفا قولها “ينبغي ألا نسمح مطلقا بأن تتحول سوريا، التي تعاني من صراع مسلح منذ سنوات، إلى ساحة لتسوية الحسابات الجيوسياسية”.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان قد أشار في وقت سابق، أمس الأربعاء، إلى استمرار الضربات الجوية على سوريا، قائلا إن الجيش الإسرائيلي هو “الجيش الوحيد الذي يحارب الجيش الإيراني في سوريا”.

وأضاف “أنا واثق من قدرتنا على هزيمة العدو”.

خفض التصعيد بإدلب يتدهور سريعًا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، أنها لا ترى بعد أي إجراءات ملموسة تشير إلى انسحاب أميركا من سوريا.وعن إدلب، قالت ماريا زاخاروفا، إن “الموقف في منطقة خفض التصعيد في إدلب السورية يتدهور سريعا.. المنطقة تخضع لسيطرة جبهة النصرة بالكامل تقريبا”.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن المتحدثة قولها إن “استمرار الاستفزازات يشكل خطرًا” على المدنيين وعلى عسكريي النظام السوري وعلى قاعدة حميميم الجوية الروسية.

“قسد” يتقدم  واستسلام لـ “الدواعش”

أكد ناشطون أن عشرات “الدواعش” سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية شرقي الفرات، وسط تقدم الأخيرة وتحرير المزيد من الأراضي من “داعش” المحشور في 15 كيلومترا في منطقة دير الزور شرقي الفرات. ونقل ما يسمى بـ “المرصد السوري لحقوق الإنسان” عن مصادره أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، تمكنت من تحقيق تقدم مهم وإستراتيجي في المنطقة بسيطرتها على نحو نصف بلدة الباغوز فوقاني، التي تعد آخر بلدة يسيطر عليها التنظيم في سوريا على الضفاف الشرقية لنهر الفرات آخر معاقله شرقي ريف دير الزور.

كما ذكر المرصد أن العديد من عناصر التنظيم وعوائلهم سلموا أنفسهم خلال الساعات الـ24 الأخيرة لقوات سوريا الديمقراطية.