+A
A-

انطلاق مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

تنطلق فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي في جمهورية مصر العربية في الفترة من 10 - 16 يناير الجاري بحضور حوالي 400 مسرحي من مختلف الدول، ويعد الأبرز والأضخم على جميع المستويات. وسينطلق المهرجان تزامنا مع اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير، وسيشهد حفل الافتتاح إلقاء الفنان الجزائري سيد أحمد أقومي رسالته في هذا اليوم، وهو تقليد بدأ العام 2008، إذ كان العاشر من يناير يوم الإعلان الرسمي عن ميلاد الهيئة العربية للمسرح.

 

تكريم 25 من المبدعين المصريين

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم 25 من شخصيات المسرح المصري وهم:

جلال الشرقاوي، رشوان توفيق، سميحة ايوب، سمير أحمد، سمير العصفوري، سميرة عبد العزيز، سمير غانم، سناء شافع، سهير المرشدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمي الخولي، كمال عيد، لينين الرملي، محمود الحديني، محمود ياسين، نبيل الحلفاوي، نبيل منيب، نجاة علي، نعيمة عجمي، هدى وصفي، يسري الجندي، ويحيى الفخراني.

 

11 إصدارا خاصا عن المسرح المصري

درجت الهيئة في كل دورة على سنة إصدار مجموعة من الكتب الخاصة بمسرح البلد المحتضن للدورة، وخصت مصر بعدد من الإصدارات يبلغ ضعفي ما فعلت في دورات سابقة، وهذه الكتب هي:

الفرق المسرحية المصرية في العراق - فرقة جورج أبيض، علي الربيعي.

نجيب محفوظ كاتبًا مسرحيًا وسينمائيًا، حسن عطية.

كرم مطاوع فنان المهام المسرحية الصعبة، عمرو دوارة.

زكي طليمات، محاضرتان ومذكرتان، يوسف عايدابي.

فن المطالبة بالحق - المسرح المصري وحقوق الإنسان، نورا أمين.

الدلالات الدرامية للنظم الطقسية في الدراما التجريبية، مصطفى سليم.

المسرحية الشعرية العامية في مصر، عبدالكريم الحجراوي.

حرت الأرض التراث الشعبي القصص في المسرح المصري، محمد أمين عبدالصمد.

تناقضات الخطاب والنص، دراسة لصورة المرأة في المسرحيات المنشورة من 1923 - 1952، نبيل بهجت.

 

لجنة تحكيم لعروض المسار الثاني

شكلت الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للعروض المتنافسة في المسار الثاني/‏‏‏ مسار الجائزة، وكعادتها تعمد الهيئة إلى اختيار أعضاء اللجنة من الأسماء الوازنة، كما تشترط ألا يكون أي من الأعضاء من دولة ترشح منها أي عرض للمنافسة؛ من أجل الوصول إلى أفضل حد من الحياد، وعليه جاء تشكيل لجنة التحكيم على النحو التالي:

الأستاذ عمر فطموش - الجزائر، رئيسًا.

جبار خماط - العراق.

عثمان بدوي - السودان.

علية الخالدي - لبنان.

فهد ردة الحارثي - السعودية.

ويتوج الفائز بالجائزة في ختام المهرجان، ويفتتح العرض الفائز الدورة الموالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2019، إذ يتسلم التكريم من يد صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

تبلغ المكافأة المالية للجائزة 100000 درهم إماراتي، كما يحظى العمل الفائز بدعم الهيئة من خلال إشراكه بمهرجانات عربية ودولية مهمة.

تكريم 7 من الفائزين في مساري مسابقة التأليف

نظمت الهيئة العربية للمسرح النسخة الحادية عشرة من مسابقتي تأليف النص المسرحي، الموجه للكبار +18، والموجه للأطفال واليافعين من سن 6 إلى 18. وأعلنت الهيئة في شهر نوفمبر 2018 نتائج الفائزين في المسابقتين، وجريا على عادتها فإن الفائزين يتمتعون بالدعوة لحضور فعاليات المهرجان وكذلك التكريم ضمن فعالياته، إذ يتسلم الفائزون أيقونات الهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى مبلغ مكافأة الفوز، من ناحية ثانية فإن هذه النصوص تنشر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.

 

معرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح

تقيم الهيئة العربية للمسرح لمنشوراتها معرضا لبيع كتبها بتخفيضات كبيرة، وتشمل منشورات الهيئة حوالي 210 عناوين ما بين نصوص ودراسات وتوثيق.

 

العروض المسرحية المشاركة

يحتفي المهرجان بتقديم 27 عرضًا مسرحيًا في 3 مسارات تقدم عروضها في القاهرة ومدن أخرى، وهذه المسارات هي:

المسار الأول: مسار عروض مهرجان المسرح العربي التي اجتازت التنافس واختارتها لجنة اختيار العروض العربية، وعدد هذه العروض 9.

المسار الثاني: عروض تتنافس في المرحلة النهائية من النسخة الثامنة من جائزة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، والتي اختارتها اللجنة العربية لاختيار العروض، وعدد العروض 8.

المسار الثالث: عروض تختارها وزارة الثقافة لتقدم عروضها في إطار المهرجان بمواقع ومدن مختلفة، واختارت الوزارة 10 من العروض.

ندوات نقدية

يخصص المهرجان لمسرحيات المسار الثاني المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ندوات نقدية تطبيقية، تعقد كل ليلة بعد انتهاء العروض، ويقوم بتقديم القراءة النقدية لهذه العروض كوكبة من النقاد والأساتذة العرب، وتعمد الهيئة إلى تزويد النقاد بالفيديو الكامل للمسرحيات؛ لكي يكون الناقد مستعدًا ويأخذ الوقت الكافي في دراسة العرض، وتكتمل رؤيته بمشاهدة العرض ضمن المهرجان.

المؤتمر الفكري.. “نقد التجربة - همزة وصل. المسرح المصري 1905 - 1952”.

درج المهرجان ومنذ دورته السادسة على تطوير العمل الفكري في إطار فعالياته بحيث يتجاوز مفهوم الندوات؛ لينتقل إلى مستوى المؤتمر الفكري، ويتم اختيار عنوان لكل مؤتمر. وآثر القائمون على المهرجان في هذه الدورة إطلاق الحلقة الأولى من أصل 3 حلقات من السلسلة العربية (نقد التجربة - همزة وصل)، إذ تخصص الحلقة الأولى للمسرح المصري من 1905 إلى 1952، بمشاركة حوالي 60 متخصصًا ما بين إعداد الأبحاث وضبطها وتقديمها، وتقديم خلاصات وحوصلة نهائية لها، إذ تتجه الندوات المكونة لهذا المؤتمر إلى إذكاء النقد لواقع التجربة المسرحية لنواحٍ كثيرة. وشكلت الهيئة لجنة علمية وضعت البرنامج وتابعت تفاصيله.

الورش التكوينية

كعادتها خلال كل دورة من دورات مهرجان المسرح العربي، تنظم الهيئة العربية للمسرح ورشا تكوينية لفائدة ضيوف المهرجان والمبدعين الشباب من البلد المحتضن، وسيشهد المهرجان في دورته الحادية عشرة تنظيم 6 ورش تكوينية.