+A
A-

بدء حملة الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

بدأت الحملة الانتخابية أمس الاثنين لاستحقاق رئاسي مهم في أوكرانيا يواجه فيه الرئيس بترو بوروشنكو معركة صعبة للفوز بولاية جديدة وسط خيبة أمل الناخبين من الفساد وبطء وتيرة الإصلاح.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم رئيسة الوزراء السابقة التي تولت المنصب لولايتين يوليا تيموشنكو على بوروشنكو الذي تخوض حكومته نزاعا داميا مع المتمردين المدعومين من موسكو في شرق البلاد. ويجري التصويت في 31 مارس بينما تنظم الجولة الثانية بعد 3 أسابيع في حال لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 %. وفاز بوروشنكو (53 عاما) في انتخابات مايو 2014 بعد انتفاضة شعبية أطاحت بنظام فيكتور يانوكوفيتش الذي دعمته موسكو. وتعهد بوروشنكو تقاربا بين الدولة السوفياتية سابقا والتي تعد 45 مليون نسمة والغرب فيما سعى لتطبيق إصلاحات طموحة. لكن منتقديه يشيرون إلى تراجع الاقتصاد في عهده وتفشي الفساد وعدم بذل بوروشنكو جهودا كافية للجم النخبة الثرية الحاكمة.

وأظهر استطلاع نشر هذا الأسبوع أن 16.1 % من الناخبين المحتملين يعتزمون التصويت لصالح تيموشنكو مقابل 13.8 % لبوروشنكو. وبعد انتفاضة العام 2014، ضمت موسكو شبه جزيرة القرم ودعمت الانفصاليين في شرق أوكرانيا، في نزاع أسفر عن مقتل 10 آلاف شخص. وشكلت الحرب عبئا ثقيلا على اقتصاد البلاد وأجبر بوروشنكو على الاعتماد على مساعدات الغرب.