+A
A-

تعيين عدد من رؤساء الجامعات وإعفاء آخرين

ترأس وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي ماجد النعيمي اجتماع المجلس الرابع والأربعين، حيث ناقش المجلس مذكرة الأمانة العامة بشأن أولويات التعليم العالي في المرحلة القادمة، والمقترح تضمينها في برنامج عمل الحكومة للفترة (2019 - 2022) بناءً على ما جاء في الملتقى الحكومي 2018 وورش عمل التطلعات المستقبلية لهذا البرنامج، والمتضمنة مبادرة توظيف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لخدمة القطاعات الأخرى، حيث وافق المجلس على ما جاء في هذه المذكرة، وكلّف الأمانة العامة بتنفيذ المقترحات والمهام التي وردت فيها.

واطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن المخالفة التنظيمية المرتكبة من جامعة العلوم التطبيقية، بتوزيعها مطبوعات مخالفة تتعارض مع القانون واللوائح والقرارات المنفذة له، ونظرا لجسامة هذه المخالفة المرتكبة من جانب الجامعة، وبعد مناقشة إجراءات التحقيق التي اتخذتها بمعرفة الأمانة العامة بشأن المتسببين بارتكابها، قرر المجلس ما يلي:

تنبيه مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية بتكثيف ممارسة دوره الرقابي على الجامعة؛ لتكرار مخالفاتها، وبما يضمن التزامها بالقوانين واللوائح والقرارات المنظمة للتعليم العالي.

الموافقة على الجزاءات التي اتخذتها لجنة التحقيق المشكّلة من جانب جامعة العلوم التطبيقية بحق المتسببين في الواقعة.

اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن تنفيذها للقرار الخاص بالتعميم على مؤسسات التعليم العالي بالتقدم بطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، كما أحيط المجلس علما بالطلبات المقدمة من عدد من مؤسسات التعليم العالي للحصول على هذا الاعتماد، حيث تم تحويل الموضوع إلى لجنة الاعتماد الأكاديمي لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن دراسة ملفات الجامعات التي تم فحصها، ورفع التوصيات إلى المجلس لغرض النظر في منح الاعتماد من عدمه، مع مواصلة فحص بقية المؤسسات المستوفية طلباتها لإجراءات الاعتماد.

ووافق المجلس على طلب مجلس أمناء الجامعة الملكية للبنات بشأن استقالة مازن جمعة من منصب رئيس الجامعة، كما وافق على طلب مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة بشأن إعفاء الأستاذ الدكتور خلدون عبدالرزاق الرومي من منصبه كمدير لفرع الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين.

وفيما يتعلق بطلبات عدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بشأن تعيين نواب لرؤساء المؤسسات، قرر المجلس:

عدم الموافقة على طلب جامعة المملكة بتعيين المرشح من جانبها نائبا لرئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية؛ لعدم استيفائه الشروط الواجب توافرها.

الموافقة على طلب كلية البحرين الجامعية بتعيين Geoffrey David Elliott نائبا لرئيس الكلية للشئون الأكاديمية والاعتماد الأكاديمي لمدة 4 سنوات اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار؛ لاستيفائه الشروط المنصوص عليها.

الموافقة على طلب الجامعة البريطانية/‏البحرين بتعيين Keith Sharp نائبا لرئيس الجامعة لمدة 4 سنوات اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار؛ لاستيفائه الشروط المنصوص عليها.