+A
A-

كويتيون وأتراك يستثمرون بالزراعة

ذكرت صحيفة “صباح” التركية اليومية إن مستثمرين من الكويت وتركيا استثمروا ما يصل إلى 100 مليون دولار في تطوير عمليات الدفيئة الحرارية الأرضية والبيوت الزراعية الزجاجية في منطقة سانليورفا في جنوب شرق الأناضول الواقعة جنوب شرق تركيا.

وتعد المنطقة جزءًا من مشروع جنوب شرق الأناضول الذي تم إطلاقه في عام 1977 كواحد من أكبر وأشمل مشاريع التنمية المستدامة في العالم، بما في ذلك أنظمة الري الفعالة ونظام تطوير البنية التحتية للمياه.، بحسب ما نقتله صحيفة الأنباء الكويتية.

ويهدف الاستثمار إلى زيادة مساحة الدفيئة الحرارية الأرضية من 50 هكتارًا (500 ألف متر مربع) إلى 500 هكتار بحلول عام 2023، حيث تزرع في الدفيئات نباتات الزينة.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة سانليورفا تعتبر واحدة من أهم المراكز المخصصة للزراعة في تركيا، ويتلخص الهدف في استثمار 100 مليون دولار على مساحة 100 هكتار في كارالي لتعزيز إنتاج المواد الزراعية المخصصة للتصدير لدول الخليج.

وانتهت الصحيفة إلى القول بأنه مع وفرة إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية، وكذلك الطاقة الشمسية والأراضي الزراعية والعمالة الكافية، فإن المنطقة تعد جذابة للاستثمار في عمليات الزراعة المحمية.