+A
A-

نمو واردات السيارات قبيل “المضافة”

أظهرت بيانات ملاحية أن البحرين استوردت قرابة 37.1 ألف سيارة عبر ميناء خليفة بن سلمان، وذلك قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام 2019 التي ستشكل زيادة ملحوظة في أسعار السيارات. وأشارت الإحصائيات أن السيارات التي نقلتها البواخر التي وصلت إلى ميناء خليفة بن سلمان منذ بداية العام، قد ارتفعت بصورة طفيفة في الـ11 شهرًا الماضية وذلك بنسبة 2.4 %.

وخلال شهر نوفمبر الماضي فقط، تم استيراد 2.73 ألف سيارة وفي أكتوبر نحو 3.5 ألف سيارة، وبانتظار بيانات الشهر الجاري الذي ربما يسير على منوال الاستيراد نفسه مما يدل على أن شركات السيارات قامت بزيادة الواردات تحسبًا إلى ارتفاع الطلب قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد نحو أسبوعين.

ومن المتوقع أن تتأثر مبيعات السيارات بشكل طفيف خصوصًا مع بدء فرض الضريبة على السيارات في الأول من يناير المقبل بنسبة 5 % كرد فعل طبيعي، لكن يتوقع أن يقبل المشترون على اقتناء السيارات بعد تقبل فكرة الضريبة.

وكانت وزارة المالية البحرينية قد أشارت إلى أنه ينبغي أن يكون حجم مبيعات الشركات أكثر من 5 ملايين دينار سنويًّا لتخضع لضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها وبالتالي على الزبائن.

ومن غير الواضح تمامًا كيف سيكون التعامل مع الشركات الصغيرة التي تبلغ وارداتها 5 ملايين دينار وأقل، خصوصًا أنها ستتكبد دفع ضريبة القيمة المضافة على الواردات ولكنها قد لا تستطيع تحميلها المستهلكين.

ويمكن لجميع الشركات التي تبلغ مبيعاتها قرابة 18.5 ألف دينار سنويًّا، التسجيل للحصول على رقم ضريبي، وذلك للاسترداد الضريبي ما يعني نظريًّا أن شركات السيارات الصغيرة ستعيد تكاليفها.