+A
A-

جلالة الملك يرعى افتتاح مركز زوار “طريق اللؤلؤ” غدا

برعاية كريمة من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تختتم هيئة البحرين للثقافة والآثار برنامج احتفائها بالمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2018، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 28 و29 نوفمبر الجاري.

وتشهد مدينة المحرق غدا الأربعاء افتتاح مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ العام 2012، فيما يستضيف مسرح البحرين الوطني بالمنامة حفل ختام فعاليات المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية.

أما يوم الخميس، فتنطلق أعمال المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة في فندق الريتز كارلتون، والذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع هيئة الثقافة.

وكانت المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2018، عنوانًا أساسيًا لبرامج هيئة البحرين للثقافة والآثار على مدار السنة، إذ قدمت الهيئة فعاليات ثقافية وأنشطة ضمن مواسمها المختلفة خاطبت الجمهور المحلي، الإقليمي والعالمي وعززت مكانة البحرين كمركز للإنتاج الحضاري والثقافي.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة “نصل اليوم إلى ختام عام كرسناها للاحتفاء بمدينة لم تتوقف عن العطاء في ظل قيادة مملكة البحرين الحكيمة”.

وأضافت “المحرق اليوم تحقق المنجز الحضاري وتقدم للعالم نموذجًا في الارتقاء بالحراك الثقافي وبالبنية التحتية الثقافية”. وأردفت “وقت قصير هو الذي يفصلنا عن افتتاح مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ، الذي استطعنا إنجازه بفضل دعم ورعاية صاحب الجلالة الملك”.

وأشارت إلى أن هيئة الثقافة حققت العديد من المنجزات الثقافية خلال عام وروجت للبحرين كجسر يعزز الروابط ما بين الشعوب، موضحة أن مؤتمر وزراء الثقافة الذي تستضيفه المنامة من المؤمل أن يعزز قيم التعاون ما بين الدول ويشجع مبادرات التبادل الحضاري والإنساني ما بين الدول الإسلامية والعالم.

وأعدت هيئة البحرين للثقافة والآثار احتفالية مميزة؛ من أجل ختام هذا البرامج برعاية كريمة من جلالة الملك، وبحضور عدد من وزراء ثقافة الدول العربية والإسلامية، إذ ينطلق حفل الختام من مركز زوار طريق اللؤلؤ، والواقع في قلب مدينة المحرق القديمة، وذلك بين العمارات التجارية التاريخية بسوق المحرق القديمة.

ويحتضن المركز في تصميمه المبهر الأجزاء التاريخية والبقايا الأثرية لاثنتين من العمارات التاريخية (عمارات علي راشد فخرو)، إضافة إلى عدد من الموجودات الأثرية التي عُثر عليها في الموقع.

كذلك يسعى المركز عبر تصميمه لاحتضان شريحة واسعة من الزوار، مقدمًا لهم معرضًا عن المشروع والعديد من المرافق التفاعلية المزودة بوسائط متعددة لإثراء تجربة المركز كملتقى مجتمعي. وتشمل مرافقه: مساحات مخصصة للأطفال، فضاءات لإقامة ورش العمل واللقاءات الاجتماعية، فضلا عن احتوائه أرشيفا لتراث اللؤلؤ، مكتبة، مرافق مخصصة للمحاضرات والمؤتمرات.

كما يضم المركز معرضًا للؤلؤ يحتوي على مختارات فريدة من المجوهرات المرصعة باللؤلؤ البحريني الذي أشتهر بجودته ونقائه على مستوى العالم، وهي مجموعة منتقاة من مقتنيات متحف البحرين الوطني إضافة إلى 6 من أغلى عقود مجموعة مطر للمجوهرات التي تعرض جانبًا فريدًا من اللؤلؤ الموجود في منطقة الخليج العربي.

كما ويتضمن المعرض مجوهرات من مجموعة كارتييه التي تعكس براعة التصميم والتنفيذ في اللؤلؤ المستخرج من بحار مملكة البحرين. وكان مركز زوار طريق اللؤلؤ قد تم تصميمه من قبل المهندس السويسري العالمي فالريو أولجياتي ومكتبه للهندسة المعمارية. وأولجياتي المعروف عالميًا، يقوم بتدريس الهندسة في أكبر جامعات العالم، كما ذاع صيته في أوروبا والقارة الأميركية منذ مطلق القرن.

من جهة أخرى، تواصل احتفالية ختام عام المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية اشتغالها يوم 28 نوفمبر الجاري، إذ تنتقل من المحرق إلى المنامة حيث مسرح البحرين الوطني، والذي يستضيف فعالية قرع جرس السلام مع الاتحاد العالمي للسلام والحب.

إلى ذلك، ينطلق المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة صباح يوم 29 نوفمبر في فندق الريتز كارلتون.

ويشارك في المؤتمر وزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي 57 دولة، إضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية.