+A
A-

13.75 مليون دينار كلفة “تقاطع سار”

كشف وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال أحمد الخياط أن تنفيذ الأعمال الإنشائية لتشييد جسر علوي لتقاطع الشيخ خليفة بن سلمان مع الشيخ عيسى بن سلمان “تقاطع سار” خلال أسبوعين، بكلفة 13.75 مليون دينار.

وأوضح الخياط - للصحافيين على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2018 - أن المقاول سيستغرق فترة تتراوح ما بين 18 شهرًا إلى 24 شهرًا لإنشاء الجسر العلوي الجديد الذي يعد من أهم أولويات الوزارة؛ نظرًا للازدحام المروري الحاصل حاليًا بالمنطقة.

وأشار الخياط إلى أن “تقاطع سار” سينقل الحركة المرورية من شارع الشيخ خليفة بن سلمان، على أن يعتلي الجسر شارعي الشيخ خليفة بن سلمان والشيخ عيسى بن سلمان، ثم يكون التقاء الجسر بشارع الشيخ عيسى بن سلمان.

ويبلغ طول الجسر العلوي الجديد ذي مسارين 13.45 متر؛ لتوفير انسياب الحركة المرورية القادمة من جهة الشمال على شارع الشيخ خليفة بن سلمان مباشرة باتجاه الشرق على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وبالتالي خفض الازدحام المروري الحاصل على شارع الشيخ خليفة بن سلمان. ويعتبر المشروع أحد المشاريع الإستراتيجية الممولة من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج الدعم الخليجي.

يذكر أن الحركة المرورية القادمة من الشمال من شارع الشيخ خليفة بن سلمان والمتجهة إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، تقدر بأكثر من 4 آلاف مركبة/ساعة خلال ساعات الذروة للوصول إلى مدينة عيسى وسلماباد ومنطقة بوقوة وجنوب المنامة، وفقا للدراسة والمسوحات المرورية التي قامت بها الوزارة.

علمًا أن الطاقة الاستيعابية للمنعطف تبلغ 900 سيارة/ساعة فقط مما يؤدي إلى تكدس المركبات عليه، كما أن سرعة المركبات تنخفض تدريجيًا كلما اقترب السائق من (المنعطف)، وبالتالي تتشكل الازدحامات المرورية على شارع خليفة بن سلمان.

وكان مجلس المناقصات والمزايدات فتح يوم 17 مايو الماضي مناقصة وزارة الأشغال للعطاءات المالية للحزمة الأولى لإنشاء جسر علوي للانعطاف يسارًا من جهة الشمال لشارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى جهة الشرق على شارع الشيخ عيسى بن سلمان مع تنفيذ التحسينات المرتبطة بالمشروع، تقدم إليها 3 عطاءات، أقلها بـ 12.9 مليون دينار، في حين أكبرها بقرابة 18.5 مليون دينار.