+A
A-

8 اتفاقات تجارية مع شينجن

أنهى وفد بحريني اقتصادي رفيع المستوى برئاسة محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، محطته الأولى (مدينة شينجن) من جولته إلى الصين التي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية، حيث تم توقيع 8 اتفاقات مهمة؛ بهدف تعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي المشترك.  والتقى الوفد البحريني نائب عمدة مدينة شينجن آي زوفنج، وعددًا من المسؤولين وقادة قطاعات الأعمال الصينيين على هامش “منتدى البحرين - شينجن للأعمال” و ”منتدى ومعرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة”.

ويوافق العام المقبل الذكرى الثلاثين واليوبيل اللؤلؤي لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين الصين والبحرين. وعشية الذكرى، تواصل المملكة تعميق روابطها الاقتصادية مع الصين، إذ وقع الوفد 8 اتفاقات مهمة في مدينة شينجن ضمن قطاعات اقتصادية حيوية أبرزها التكنولوجيا والنقل.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين وشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي الصينية (إنتليفيوجن تكنولوجيز)؛ من أجل تعزيز البيئة الحيوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعود بالفائدة على الصين والبحرين ومنطقة الشرق الأوسط ككل.

شراكة في التكنولوجيا المالية

كما عقد مجلس التنمية الاقتصادية شراكة مع شركة شينجن للتكنولوجيا المالية، إياباي IAPPPAY؛ من أجل تأسيس بوابة متكاملة للدفع بالأجهزة النقّالة في البحرين، واستكشاف الفرص في مجال العملات الرقمية المشفرة، وإمكان إطلاق صناديق تمويل التكنولوجيا المالية، فضلًا عن التعرف على آفاق تأسيس حاضنة للأجهزة النقّالة المرتبطة بالإنترنت في البحرين، وتعريف قادة الصناعات الصينية بفرص الاستثمار في المملكة، إضافة إلى تأسيس بيئة حيوية للتكنولوجيا المالية تكون صلة الوصل بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشهدت الزيارة أيضًا توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية وتحالف شينجن للتجارة الخارجية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتشارك المعلومات وتأسيس قنوات اتصال دائمة حول الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة.

وتم توقيع مذكرة أخرى بين مجلس التنمية الاقتصادية ومنصة وندر نيوز، التي تتبع مؤسسة سوفت بنك تشاينا كابيتال المالية الصينية؛ لتشجيع محفظة عملاء المؤسسة من الشركات الاستثمارية على تأسيس مقرات لهم في البحرين، والاستفادة من موقع المملكة الإقليمي لإدارة استثماراتهم في منطقة الشرق الأوسط.

 

اتفاقات في التجارة الإلكترونية

وقّع المجلس مع شركة “4 بي أكس” 4PX، الصينية المتخصصة لحلول التجارة الإلكترونية الدولية والخدمات اللوجستية في الصين، مذكرة تفاهم لاستكشاف إمكان إطلاق شركة 4 بي أكس تمويلات مبتكرة بالتعاون مع شركات بحرينية لتمكين ريادة الأعمال في كلٍ من البحرين والصين.

وعقد مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين شراكة مع مؤسسة شينجن كول هاي لتكنولوجيا الشبكات، والتي تتخصص في التقنيات المتقدمة؛ بهدف تطوير الرياضة الإلكترونية في كلٍ من الشرق الأوسط والصين، من خلال استضافة فعاليات الرياضة الإلكترونية واستكشاف الفرص أمام الشركات للاستثمار في تطوير تطبيقات الرياضة الإلكترونية. إضافة إلى ذلك، وقّعت غرفة تجارة وصناعة البحرين مذكرة تفاهم مع “المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية - فرع مدينة شنجن”، لتفعيل وتعزيز المبادرات المشتركة لتطوير الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين. فيما وقّع مجلس التنمية الاقتصادية أيضا مذكرة تفاهم مع “المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية - فرع مدينة شنجن” لتطوير وتعزيز المبادرات المشتركة بين البحرين وشينجن. إلى ذلك، قال محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة “قامت شراكتنا مع مدينة شينجن على الإرث المشترك لها ولعاصمتنا كمركزين مفتوحين ومبتكرين للأعمال، وتربطنا مصالح اقتصادية ثنائية”. بدوره قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي “تمثّل شينجن أولى المدن الصديقة لمدينة المنامة في الصين. والشراكة معها تعتبر نموذج يحتذى به لروابط أوثق وأعمق بين البلدين. فهناك كم كبير من الفرص للشركات الصينية في المنطقة، خصوصا مع مواصلة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مبادرات التنويع الاقتصادي”.

من جانبه، قال نائب عمدة مدينة شنجن “البحرين دانة الخليج وميناء محوري على طريق الحرير البحري العريق. وهي اليوم أيضًا واحدة من أكثر البلدان انفتاحًا وحيوية؛ بفضل بيئة أعمال تحقق أعلى المراتب على مستوى الشرق الأوسط. ولدى البحرين ومدينة شنجن شراكات قائمة في العديد من المجالات”.