+A
A-

265 مليون جيجابايت استهلاك البيانات بالبحرين

20 جيجابايت متوسط استهلاك الشخص شهريًّا

انتشار الألياف البصرية يخفض الأسعار

 

ارتفعت شراهة المستهلكين في البحرين للبيانات بشكل كبير خلال العام الجاري مع صعود وتيرة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ومشاهدة الأفلام والتصفح عبر الهواتف المتنقلة التي تشكل المحرك الرئيس في استخدام البيانات على مدى السنوات الماضية.

وبحسب إحصاءات هيئة تنظيم الاتصالات فقد استهلك المواطنون والشركات أكثر من 265 مليون جيجابايت في النصف الأول من العام الجاري، وذلك بنمو يتجاوز 23 % على مستوى سنوي، أما على مستوى الربع الثاني فقد ارتفع استهلاك البيانات ليبلغ 136.7 مليون جيجابايت بنمو سنوي قدره 22 %.

وساعد انتشار الألياف البصرية وانخفاض أسعار الإنترنت إلى ارتفاع الاستهلاك في الخطوط الثابتة التي باتت تشكل النسبة الأكبر في استهلاك البيانات، وذلك في توجه بدأ منذ منتصف العام الماضي بعد أن كانت اشتراكات النقال تشكل النسبة الأكبر على مدى سنوات.

وازدادت حركة الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض بنسبة 12 % في الربع الثاني على أساس سنوي، في حين صعدت حركة النطاق العريض الثابتة بنحو 31 % خلال ذات الفترة، وذلك بحسب تقرير الهيئة لسوق الاتصالات للربع الثاني من العام 2018.

أما المتوسط الشهري لحركة النطاق العريض المتنقل لكل اشتراك محمول فهو 10 جيجابايت، مقارنة بالمعدل الشهري لحركة النطاق العريض الثابت لكل اشتراك ثابت، فهو 128 جيجابايت.

وبشكل عام، يبلغ متوسط عدد الزيارات لكل مستخدم 20 جيجابايت في الربع الثاني من العام 2018 مقارنةً بـ 16 جيجابايت في الربع الثاني من العام 2017.

أما فيما يتعلق باشتراكات البرودباند التي تشير لاستهلاك البيانات على الإنترنت، ففي نهاية الربع الثاني من العام 2018، كان هناك حوالي 2.3 مليون اشتراك عريض النطاق، بانخفاض بنسبة 3 % مقارنة بنهاية العام 2017.

 

اشتراكات النطاق العريض

بلغت نسبة النفاذ إلى النطاق العريض 148 % في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، في حين انخفضت اشتراكات النطاق العريض للهاتف المحمول بنسبة 5 %، وقد سجلت اشتراكات النطاق العريض الثابتة زيادة بنسبة 10 %.

وشكلت خدمة إضافة النطاق العريض للصوت في خدمات المحمول و”الدفع مقابل الاستخدام”، نحو 65 % من اشتراكات النطاق العريض المتنقل في نهاية الربع الثاني من العام الحالي.