+A
A-

1.3 % ارتفاع العجز التجاري الأميركي

ارتفع العجز التجاري الأميركي في سبتمبر إلى أعلى مستوى له منذ 7 أشهر على خلفية قوة الدولار وزيادة قياسية في حجم الواردات، بحسب ما أفادت وزارة التجارة الأميركية. وبلغ عجز السلع والخدمات 54 مليار دولار مع ارتفاع الصادرات بنسبة 1.5 %؛ لتبلغ 212.6 مليارات دولار وارتفاع الواردات بنسبة 1.5 %؛ لتبلغ 266.6 مليارات دولار. وبلغ عجز السلع مع الصين 37.4 مليار دولار ليبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق.

وفي شكل تراكمي منذ بداية العام، بلغت نسبة زيادة العجز 10.1 % ليبلغ 445.16 مليار دولار.

وارتفع العجز التجاري الأميركي بنسبة 1.3 % متخطيا بذلك 53.4 مليار دولار كان توقعها الخبراء.

وفي خضم حرب تجارية أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد بكين ارتفع العجز التجاري الأميركي مع الصين إلى أعلى مستوى، مع استمرار معاناة قطاع تصدير حبوب الصويا الذي يشكل نقطة شديدة الحساسية بالنسبة للجمهوريين في الانتخابات التشريعية.

ومع ارتفاع الأجور وتراجع نسبة البطالة أقبل الأميركيون على شراء مزيد من أجهزة الاتصالات الأجنبية والحواسيب والهواتف النقالة والملبوسات والألعاب، بحسب ما أعلنت وزارة التجارة الأميركية.

وتخطّى ارتفاع الواردات الأميركية زيادة الصادرات مع ازدياد إنفاق الشركات والمستهلكين مما أدى إلى ارتفاع العجز التجاري الأميركي على صعيد السلع إلى أعلى مستوى له ليبلغ 54 مليار دولار.

كذلك ارتفعت الصادرات الأميركية إلى أعلى مستوياتها لتبلغ 212.6 مليار دولار.

وارتفع العجز التجاري الأميركي على صعيد السلع مع الصين إلى 37.4 مليار دولار أي بزيادة 3 مليارات دولارات.

والخميس أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه أجرى مكالمة هاتفيّة “جيّدة جدًا” مع نظيره الصيني شي جينبينغ حول النزاع التجاري المتصاعد بين أكبر قوّتين اقتصاديتين في العالم.