+A
A-

العالم يرتدي “البرتقالي”: أوقفوا العنف ضد المرأة

سوق خيري لدعم المعنفات بدءا من 3 نوفمبر ويستمر 7 أيام

6 فعاليات تتنوع ما بين المحاضرات والندوات وورش

 

أعلنت مديرة مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري التابع لجمعية نهضة فتاة البحرين منى عباس فضل إلى أن المركز يطلق اليوم (السبت)، حملته السنوية والتي تستمر هذا العام ضمن إطار حملة الـ 16 يوما، والتي تنطلق سنوياً للاحتفال يوم 25 نوفمبر والمخصص لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري، يحفل هذا العام بهذه الحملة، ضمن شراكة إستراتيجية محتمية وحكومية وأهلية واسعة لتحقيق كل الأهداف التي تم اعتمادها للحملة.

وأشارت فضل، في تصريحات ل “البلاد “ إلى أن الحملة التي أعد لها من قبل الفريق العامل بالمركز، تنطلق هذا العام تحت شعار”لوّن العالم برتقالياً” تهدف إلى حشد جميع أفراد المجتمع وفئاته ورفع مستوى الوعي العام لديهم لإحداث التغيير في إنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

وبينت أن المركز ينظم الحملة هذا العام بالتعاون والتشارك والتنسيق مع المؤسسات الرسمية والشركاء في المؤسسات الأهلية.

 

تدريب وتثقيف

وأشارت إلى أن الحملة تضم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تعقد متوازية في جميع المحافظات، وتصب في محورها حول العنف الواقع على المرأة وأشكاله وتشريعات الحماية بهدف توعية المجتمع بأهمية مناهضة العنف ضد النساء من خلال تبني المبادرات المختلفة والمشاركة في الحملات المناهضة له والتوعية بقانون الحماية من العنف الأسري.

ولفتت الى أنه سيتم هذا عبر التواصل مع كل أفراد المجتمع في المراكز الاجتماعية والأسرية فضلاً عن فئات الشباب والشابات في المدارس والجامعات وسعياً وراء تعريفهم بالعنف وأشكاله ومسبباته ونتائجه وآليات الحماية منه وكيفية مواجهة التحديات والمعوقات.

وأوضحت أن مجموعة الأنشطة وخطة العمل التي سينفذها المركز تنقسم إلى بعدين أولهما تدريبي وتثقيفي يهدف التواصل المباشر مع الفئات المختلفة من أفراد المجتمع من نساء ورجال وشباب وشابات من خلال عقد العديد من المحاضرات التي تتناول موضوعات مختلفة تتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة والتوعية بآليات الحماية منه كالتشريعات إلى جانب التوعية بالتقنيات والأساليب التي تساعد النساء على التخفيف من آثاره العنف بالإرشاد الأسري والنفسي وتقديم الاستشارات القانونية.

وذكرت أن كل هذا ينحصر في 6 فعاليات تتنوع ما بين المحاضرات والندوات وورش العمل التي ستنفذ في أماكن مختلفة كمحاضرة “معاً نحميها” التي ستقعد في مركز عبدالله بن يوسف فخرو الاجتماعي في 5 نوفمبر وستلقيها أخصائية الإرشاد النفسي بالمركز فائزة عبدالأمير إلى جانب مشاركتها في ندوة الاتحاد النسائي البحريني للتحدث عن تجربة المركز في الإرشاد النفسي لدعم المعنفات، إذ سيتم عقدها في إحدى الجامعات الأهلية بتاريخ 19 نوفمبر.

وأضافت، تستمر الفعاليات التي تصب في الهدف نفسه ومنها محاضرة بعنوان “حياة بلا عنف” تنفذ في مركز الرفاع الاجتماعي في يوم 13 نوفمبر وتتشارك بإلقائها الباحثتين الاجتماعيين بالمركز منال مدن وسناء عبدالجليل، إضافة إلى محاضرة “حمايتي من العنف حق إنساني” في 25 نوفمبر للباحثة منال مدن.

وتابعت، أما ندوة “آلية مناهضة العنف ضد المرأة” فستقعد في الجامعة الأهلية محاضرة لي كمديرة للمركز في 26 نوفمبر، فيما ستنفذ بالمركز ورشة عمل تدريبية بالتنسيق مع جامعة البحرين يشارك فيها سامي المحجوب بقسم علم النفس، وهي تستهدف فئة النساء المطلقات وعنوانها “قوة الذات والتسامح.”

 

سوق خيري

وقالت إن البعد الآخر من الفعاليات فهو إعلامي توعوي وتساندي يتضمن بعض المواد الدعائية المعدة التي تتضمن الرسالة الإعلامية للحملة التي تهدف إلى التوعية بقضايا العنف والتمييز ضد المرأة عامة وسبل الحماية من خلال التشريعات وعملية الإرشاد الأسري والنفسي وتقديم الاستشارات القانونية والبرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية من خلال نشر بعض المقالات الصحفية في وسائل الإعلام والصحافة المقروءة والمتاحة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن منها ما يتناول “مهارة الاستماع الفعال للمرأة المعنفة” و”الصحة النفسية في إطار التنمية المستدامة” و”الحوار الزوجي صحة ورفاه” و”أسباب العنف ضد النساء” وغيرها كما تم إعداد 4 “منشورات إلكترونية” ستنشر في حساب “إنستغرام” المركز وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي وهي تحمل عناوين “الضغوط” و”مهارات لإدارة الضغوط” و”أنا أتحكم بغضبي”، إضافة إلى “لننهي العنف ضد النساء والفتيات”.

وتابعت أن لجنة المتطوعات بالمركز تنظم سوقاً خيرياً سيخصص ريعه لدعم النساء المعنفات في الفترة من 3 - 10 نوفمبر بمقر جمعية نهضة فتاة البحرين بالمنامة.

من جانبها، أعلنت عضو المركز شيرلي يتيم عن تنظيم المركز سوقا خيريا، يتم فيه بيع الملابس واحتياجات الأسرة، والإكسسوارات والهدايا والعب، التي سيخص، ويكون بمقر جمعية نهضة فتاة البحرين، داعية جميع شرائح المجتمع للمشاركة في دعم فعاليات الجمعية والمركز، والتي تهدف إلى دعم العنف ضد المرأة.