+A
A-

مصطفى السيد يعرض مهارات الإدارة والقيادة

شحذ أمين عام المؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد طاقات وأفكار موظفي ومنتسبي المؤسسة أمس، في يوم خُصص للإبداع، أطلق تحت عنوان “تنمية القوة الإبداعية والمهارات الإدارية”.

ولخص السيد خبرة تزيد عن 40 عاما في الهندسة والإدارة والعمل العام والتطوعي، في محاضرة اتسمت بـ “السهل الممتنع” ركز فيها على أهمية إلغاء “الفشل” وعدم الاستسلام أمام أي تحد مهما كان حجمه للنهوض بالمؤسسات والأعمال إلى درجة الإبداع.

المحاضرة وجهت لموظفي المؤسسة وبعض المتطوعين العاملين معها، حيث عرض السيد مبادئ الإدارة الناجحة في القيادة وأساليب التعامل مع أعضاء فرق العمل بحسب مصادر القوة والتميز.

كما تناول السيد العديد من النظريات الإدارية الحديثة مثل “تفكاس” و”موسيف” و”كريموك” والتي تهتم بطرق إدارة العمل لتحقيق النجاح، ومواجهة العقبات مع الاهتمام بالموارد البشرية.

واستشهد السيد بالإنجاز الكبير الذي حققه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لدى فوزه ببطولة العالم للرجل الحديدي وكيف أن سموه حفز فريقه وأشرك الجميع في تحقيق هذا الإنجاز وكذلك توجيه سموه جميع موظفي المؤسسة بتقديم ما يرونه من اقتراحات واستشارات؛ من أجل تطوير عمل المؤسسة باعتبار أن الجميع مستشارون، وأن الهدف واحد.

وأوضح أن الفكرة هدفت إلى الحصول على 120 مقترحا بنهاية 2018، إلا أن السياسة التحفيزية التي اتبعها سموه أنتجت 140 مقترحا حتى الآن، تم تنفيذ العديد منها.

خبرات وتجارب عملية

استضافت المؤسسة هيمن جوشي الفائز بالعديد من الجوائز العالمية في قوة الذاكرة الذي قدم تجربته في هذا المجال، فيما قدم المدير السابق بشركة نفط البحرين عيسى الأنصاري ورقة عمل تضمنت تجربته وخبرته في إدارة وتنفيذ المشاريع بطريقة إبداعية، وآلية التعامل مع الأزمات وحل المشكلات. ثم عرض مدير إدارة تقنية المعلومات والمعرفة بشركة “جيبك” عدنان المحمود  طرق استخدام الإبداع؛ لتحقيق النجاح والتميز في عمل الشركة التي استطاعت الوصول إلى العالمية.