+A
A-

روسيا مستعدة للمساعدة في إطلاق قمر صناعي بحريني

عقدت جولة المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية مملكة البحرين وروسيا الاتحادية أمس، وذلك في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو. وترأس وفد مملكة البحرين،  وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، بينما ترأس الجانب الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

جرى خلال جولة المشاورات السياسية، بحث العلاقات بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك، ومكافحة التطرف والإرهاب.

وخلال الاجتماع، أكد الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مملكة البحرين تولي أهمية كبيرة وخاصة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع روسيا الاتحادية الصديقة، مبينًا أن المشاورات السياسية تعد آلية مهمة لتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، إلى جانب البناء على مخرجات الحوار الاستراتيجي الخليجي - الروسي، وكذلك منتدى التعاون العربي - الروسي.

وأكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية عمق ومتانة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين، والحرص المتبادل على مواصلة التنسيق المشترك، مثمنًا المواقف الروسية المشرفة والإيجابية تجاه مملكة البحرين، وكذلك دور روسيا في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، مرحبًا بتعيين إيغور كريمنيف سفيرًا جديدًا لروسيا الاتحادية لدى المملكة، للإسهام في مسيرة التعاون الثنائي.

وشدد الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، على أهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، في الزيارة السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى موسكو العام 2016، خصوصا أنه تم التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرات تفاهم تشمل، مجالات اقتصادية، وتعاون عسكري، وتقني وغيرها، علاوة على لجنة مشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية، موضحًا أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة والمتميزة.

وأعرب عن تطلع مملكة البحرين لمشاركة روسيا الاتحادية بفعالية في تنفيذ برامج رؤية البحرين الاقتصادية 2030 بما يخدم المصالح المشتركة، لاسيما أن المملكة تمتلك اقتصادًا حيويًا ومتنوعًا يتسم بالاستدامة في النمو والتنافسية والعدالة.

ورحب الجانبان بدعوة عاهل البلاد لمشاركة ضباط من سلاح الجو الملكي البحريني في البرنامج التأهيلي مع رواد محطة الفضاء الروسية الدولية بهدف تنظيم رحلة مشتركة إلى الفضاء، كما أبدى الجانب الروسي استعداده للمساعدة في إطلاق قمر صناعي بحريني إلى الفضاء.

 

فرص استثمارية مشتركة

أعرب بوغدانوف عن تطلع بلاده لمزيد من التعاون والتنسيق مع مملكة البحرين، مثمنًا الدور المسؤول للمملكة في توطيد أركان السلام الإقليمي، وكذلك الإجراءات الإصلاحية والجهود التنموية الناجحة.وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المشتركة في الفترة المقبلة، وقد عبر عن تقديره العميق لمملكة البحرين لثبات مواقفها ومصداقية تحركاتها، مثمنًا النتائج التي أثمرت عنها جولة المشاورات السياسية بين البلدين، باعتبارها تمثل نقلة نوعية جديدة في مسار الشراكة الثنائية.