+A
A-

“التقاعد” يستعرض المتطلبات الأساسية بنظام الاشتراكات المحددة

يستعرض مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا السنوي للتقاعد في نسخته الثالثة ماهية المتطلبات الأساسية لبناء صناعة تقاعدية بنظام الإشتراكات المحددة في منطقة الشرق الأوسط، تكون موازية ومكملة لمزايا التقاعد الحكومي. وأعلنت شركة تقاعد، عن اهتمام لافت ومشاركة إقليمية واسعة من قبل قطاعات التقاعد والخدمات المالية والشركات الكبرى في المؤتمر المنعقد في 31 أكتوبر 2018 برعاية مصرف البحرين المركزي، رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس مجلس إدارة جمعية الحكمة للمتقاعدين، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وذلك بفندق الفورسيزون.

وتسلط الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الضوء على أهم تجارب إصلاحات نظم التقاعد في مناطق مختلفة من العالم والعناصر المشتركة فيما بينها، ثم يليها جلسة تتعلق بأهمية التقييمات الاكتوارية في صناديق التقاعد، وكيف يجب النظر إلى تلك التقييمات والعجوزات الاكتوارية الناتجة في صناديق التقاعد من الناحية الاكتوارية والحسابية والاستدامة، في وقت لا تزال تلك العجوزات آخذة في الزيادة في الغالبية العظمى لصناديق التقاعد العامة حول العالم. يشارك في هذه الجلسة قادة تنفيذيون في مؤسسات إقليمية ودولية متخصصة تشمل كل من كي.بي.إم.جي. فخرو، وميليمن، وإرنيست آند ينغ، وميرسر، ووزارة المالية المصرية.

كما يناقش المؤتمر في جلساته اللاحقة مواضيع تتعلق ببناء صناعة التقاعد الخاص بنظام الإشتركات المحددة، والتي تشمل كيفية خلق منتج التقاعد الخاص بأسلوب جاذب وسهل ويمتاز بالشفافية، وما هي الخطوات التنظيمية المطلوبة ومعايير تراخيص ومراقبة مزودي التقاعد الخاص، وما هي الخيارات الاستثمارية المناسبة التي يجب أن تتاح لزبائن التقاعد الخاص، وكيف ساهمت التقنيات المالية (Fintech) في نمو انتشار منتجات التقاعد الخاص وتحسين الخدمات على المستوى الفردي للزبائن.

ويشارك في المؤتمر مجلس التنمية الاقتصادية، تمكين، البنك الدولي، وسوق أبوظبي العالمي، روبيكو لإدارة الأصول، أليانز جلوبال إنفيسترز، إنترترست، AON، وأبردين ستانرد إنفيستمنتس، ومجموعة تي.إم.ف. الدولية، ومعهد السلام الدولي، والجمعية البريطانية لمعايير إدارة المعاشات التقاعدية (PASA).

وقال رئيس مديري تطوير الأعمال الحكومية والاتصالات في شركة تقاعد، ورئيس المؤتمر، ابراهيم خليل، إن هذا المؤتمر هو الحدث الوحيد لصناعة التقاعد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمدعوم من عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية، مما يعزز من رؤية ومكانة البحرين كمركز حيوي وجاذب للفعاليات الاقتصادية والتجارية الكبرى في المنطقة، خاصة في قطاع الخدمات المالية.

وأضاف أن ما يميز هذا المؤتمر أيضا أنه يربط موضوع التقاعد، ضمن أبعاده المختلفة، بإستراتيجيات إدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بمزايا الموظفين وإدارة الأداء وتحفيز الإنتاجية والتطبيقات التقنية المرتبطة بها، والتي تعد بحد ذاتها صناعة كبيرة ومتفرعة في الدول المتقدمة، الأمر الجديد والذي يقدره قادة ومديري الموارد البشرية في المنطقة.