+A
A-

ختام المعسكر الثالث لجمعية البحرين للتدريب

اختتم المعسكر الشبابي لجمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية في نسخته الثالثة، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع (بوليتكنك البحرين) تحت عنوان (2020 & beyond)، وبمشاركة 35 شابًا من عدة جامعات محلية وخارجية.

وأوضحت الجمعية في بيان أن المعسكر يهدف إلى إكساب الشباب مجموعة من المهارات الوظيفية الضرورية التي تم اختيارها بناء على دراسة بحثية قام بها (world economic forum)، وحدد فيها أهم المهارات الوظيفية التي يحتاجها سوق العمل في العام 2020 وما يليه.

وأشرف على هذا التدريب 5 من المدربين البحرينيين، هم: ماريا صابري، بدر الناصر، ليلى القصاب، سناء العمري، وسميرة بابا، والذين عملوا من خلال هذا المعسكر إلى سد الفجوة الموجودة في سوق العمل، وصولًا إلى منح الفرصة للشباب؛ لإطلاق طاقاتهم الإبداعية في بيئة تفاعلية نشطة.

وتضمنت فعاليات المعسكر 5 ورش تدريبية، قدمت باللغة الإنجليزية واشتملت على التطبيقات العملية والألعاب التعليمية التفاعلية، وغطت ورش العمل العناوين التالية: “الذكاء العاطفي”، “مهارات التفاوض”، “إدارة الأفراد”، “التفكير الناقد”، “وحل المشكلات المعقدة”، ولقد تناولت العديد من المحاور منها: الذكاءات المتعددة والذكاء التحليلي(IQ)، فوائد تطوير الذكاء العاطفي في مواقع العمل، إدراك وإدارة وفهم العواطف والتعبير عنها، تعريف التفاوض، وعلى ماذا نتفاوض؟ ومتى؟، والمبادئ والسمات الأساسية للتفاوض الجيد، مفهوم إدارة الأفراد، والمهارات الأساسية لإدارة الأفراد، التفكير الناقد ومكوناته الأساسية، آليات تنميته، إضافةً إلى تعريف حل المشكلات، والمهارات الأساسية الخاصة بحل المشاكل المعقدة.

وأشارت رئيس منتدى الناشئة والشباب سناء العمري الى أن المعسكر الشبابي الثالث للجمعية، بني على أساس الشراكة المجتمعية، والأهداف المشتركة بين الجمعية وكلية البحرين التقنية البولتيكنك؛ لبناء جاهزية الشباب، وتمكينهم من المهارات اللازمة للانخراط في سوق (work ready graduates) بفاعلية، وإيجابية، وقدرة على حمل المسؤوليات، ومواجهة التغيرات، والتحديات المختلفة في عصر الثورة المعلوماتية والتكنولوجية، مضيفةً أن المعسكر خير استثمار في الشباب، ويأتي متوافقًا مع توجهات البحرين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤيتها 2030.