+A
A-

المنامة الخامسة عربيا في كلفة المعيشة للوافدين

حلّت المنامة في الترتيب الـ 77 عالميا والخامسة عربيا كأغلى المدن في العالم من حيث تكاليف المعيشة بالنسبة للوافدين.

وسبقت دبي، المنامة في القائمة السنوية التي تعدها شركة استشارات الموارد البشرية العالمية “ميرسر” حيث جاءت بالمركز الأول عربيا والـ 26 عالميا، تلتها أبو ظبي 40 عالميا والثانية عربيا، ثم الرياض (45 عالميا) وبيروت التي سجلت الرابعة عربيا و65 عالميا.

ورغم ارتفاع كلفة المعيشة في المنامة أو البحرين عموما، إلا أنها بقيت في موقع متقدم من حيث الأماكن المفضلة لدى المغتربين للعيش فيها، لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها الأمان وحقوق الإنسان وقوانين سوق العمل، وانفتاح الاقتصاد والمميزات التي يتصف بها المواطنون من حيث التعامل واحترام الآخر وحرية الأديان وغيرها من الأمور التي تهم أي إنسان يبحث عن مكان للعيش الكريم.

وكانت نفس الشركة (ميرسر) صنفت البحرين (المنامة) في الترتيب العاشر عربيا و134 عالميا في مؤشر جودة المعيشة الذي صدر في شهر مارس الماضي. وسجلت العاصمة الأردنية عمان الترتيب السادس عربيا والـ 94 عالميا من حيث تكاليف المعيشة، ثم الدوحة السابعة والـ 115 عالميا، فمدينتي جدة السعودية ومسقط (117 عالميا) ثم الكويت العاشرة عربيا والـ 121 عالميا.

ووضع المسح هونغ كونغ برأس القائمة على مستوى العالم من حيث أغلى المدن، تلتها طوكيو ثم زيورخ، وسنغافورة، سيئول، لواندا (أنغولا)، شنغهاي (الصين)، انجمينا (تشاد)، بكين (الصين)، بيرن (سويسرا).

 

وعربيا، جاءت الدار البيضاء في الترتيب الـ 11 عربيا، و128 عالميا، تلتها الرباط (165) فالقاهرة (188 عالميا) والجزائر (195) وتونس في الموقع 208 على مستوى العالم. وهيمنت المدن الآسيوية على قائمة المدن الأغلى في العالم بحسب المسح، على عكس الافريقية والأوروبية التي سيطرت على قائمة المدن الأرخص. وأرجع المسح ارتفاع كلفة المعيشة في مدن آسيا، إلى تقلب أسعار العملات.

وتعتبر شركة “ميرسر” مدينة نيويورك الأميركية كمقياس معياري للتصنيف، فيما تحتسب سعر صرف العملات المحلية للدول مقابل الدولار.

وتضمنت قائمة هذا العام أكثر من 200 توزعت على قارات العالم الخمس، وتمت مقارنة تكلفة أكثر من 200 عنصر في كل مدينة، بما في ذلك السكن والنقل والمواد الغذائية والملابس.

وكان مسح لمصرف “إتش إس بي سي” نشر في فبراير الماضي، قدّر متوسط الأجر السنوي الذي يحققه المغتربون في البحرين (المنامة) بنحو 88.8 ألف دولار.

وبذلك يكون المبلغ أقل من متوسط الأجر العالمي الذي يبلغ 99.9 ألف دولار سنويا، بنحو 11.1 ألف دولار، أي بنسبة 11.1 %.

وجاءت المنامة في تصنيف المدن التي يحقق بها المغتربون أعلى دخل وفقا لمسح المصرف بالترتيب السابع عربيا والـ 40 عالميا.