+A
A-

وفاة مديحة يسري.. ورقة خريفية تسقط من شجرة الزمن

غيّب الموت الممثلة المصرية مديحة يسري التي عرفت بلقب “سمراء النيل” عن عمر ناهز 97 عاما بعد رحلة عطاء استمرت لأكثر من 6 عقود. ولدت الفنانة الراحلة باسم هنومة حبيب خليل في 1921 وبدأت رحلتها مع السينما بمشهد صامت في فيلم “ممنوع الحب” من بطولة محمد عبد الوهاب العام 1942 قبل أن تحصل على فرصتها الأولى في فيلم “أحلام الشباب” أمام فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

عاشت يسري ظروفا قاسية قبل رحيلها بأيام، بعد أن هددها المستشفى الذي كانت تتعالج فيها بالطرد بسبب تكاليف العلاج، لينقذها بعد ذلك قرار من رئيس الوزراء شريف اسماعيل، وآخر من وزير الدفاع صدقي صبحي ليتم نقلها إلى مستشفى المعادي العسكري لتعالج على نفقة الدولة.

وكانت صحيفة الأهرام المصرية قد نشرت تقريرا في الأيام الماضية ضم تصريحات للفنانة الكبيرة قبل رحيلها قالت فيها: إن الأمل يحدوها بأن تمد لها الدولة يد المساعدة لتستقر في مستشفى واحد شامل كافة التخصصات، بدلاً من التنقل بين أكثر من مكان، خاصة بعد تدهور حالتها الصحية في الآونة الأخيرة.

وكانت سهير محمد علي سكرتيرة الفنانة قد أوضحت أن الحالة المعنوية والمادية والصحية للفنانة القديرة ليست على ما يرام، فالمستشفى الذي تعالج فيه حالياً يطالبها بمبالغ كبيرة منذ عدة أيام، ولكن ظروفها المادية لا تسمح، وبعد أيام من نشر تصريحات الفنانة صدر قرار من رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وقرار آخر من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع بنقل الفنانة لمستشفى المعادي العسكري وعلاجها على نفقة الدولة، تقديرًا لتاريخها الفني.

كانت مديحة يسري، قد حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، وتاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فني متنوع بين الاجتماعي والغنائي والعاطفي، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبي، ورشدي أباظة وعماد حمدي، ومن أبرز أعمالها “الأفوكاتو مديحة” و”ابن الحداد” و”حياة أو موت” و”الخطايا” و”ممنوع الحب” و”لحن الخلود”.

واختيرت مديحة يسري، كواحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

وتعتبر يسري، بالإضافة إلى فاتن حمامة الممثلتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء في مصر، هم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ. وقضت الممثلة المخضرمة سنوات عمرها الأخيرة تتنقل فوق كرسي متحرك إلى أن ضعفت صحتها ولزمت فراش المرض. قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل “أمير الانتقام” و”حياة أو موت” و”إني راحلة” و”لحن الخلود” و”بنات حواء” و”الخطايا” و”لا تسألني من أنا”و”أيوب”. وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم الإرهابي العام 1994 أمام نجم الكوميديا عادل إمام.