+A
A-

العصفور.. رائد عمل بحريني في الدفع الإلكتروني

تعد قصة نجاح رائد العمل البحريني عماد العصفور، مالك شركة “باب البحرين”، مثالاً لتوجه الشباب نحو الانخراط في عالم الابتكار في تقنية المعلومات وحلول الدفع الإلكتروني، فمن شركة تصميم مواقع وتقديم بعض الخدمات قبل نحو 18 عاماً، تطور أداء شركة “باب البحرين” بشكل لافت في حلول التسوق والدفع الإلكتروني. وكانت الشركة قد بدأت كمقهى يقدم خدمة تصفح الإنترنت لتتطور إلى حلول تقنية متكاملة تقدم خدماتها لمختلف الشركات والمؤسسات، وتدير بوابة دفع إلكترونية رائدة. “البلاد” التقت العصفور وأجرت معه دردشة سريعة:

كيف بدأت الانخراط في العمل الحر؟

شركة “باب البحرين” بدأت في العام 2000 وكان أخي هو صاحب المشروع مع آخر شريك، وحينها كنت ملتحقا بمقاعد الدراسة لكن كنت أعمل مع أخي واكتسب الخبرة، وبسبب انشغالاته لم يتمكن من إدارة المشروع، فانتقلت الشركة إلى شخصي.

ما نشاط الشركة؟

في البداية كانت الشركة عبارة عن مقهى إلى جانب تقديم خدمات تصميم المواقع، لكنها توسعت لتقدم مختلف الخدمات المتعلقة بتقنية المعلومات.

هل استفدت في مجال عملك من نصائح العائلة؟

العائلة لم تكن تجارية، فالوالد كان مدرسا، ولكني استفدت من أخي كثيرا في انطلاقة المشروع واكتساب الخبرة، وهو ما شجعني على المواصلة في هذا المجال.

كيف طورتم عمل شركة “باب البحرين” إلى مجال الدفع الإلكتروني؟

من خلال عملنا في تطوير المواقع وتقديم الحلول للمؤسسات، لاحظنا وجود مشكلة أو تحدي يتعلق بعملية استلام الأموال للمشتريات وتقديم الخدمات وغيرها، فالتجارة الإلكترونية تعتمد على أنظمة الدفع الإلكتروني من خلال المواقع. وهذا شكل صعوبة بالنسبة لنا خصوصا مع عدم توافر الحلول المناسبة في البحرين والمنطقة. وبدأنا في بوابة geetee للدفع الإلكتروني، وأوجدنا الحلول للمعوقات التي تواجه المؤسسات في هذا الشأن، ليتم إطلاق البوابة بنهاية 2011.

وما علاقة التعاون بينكم والجمعيات الخيرية؟

رأينا في بوابة الدفع أنه من جانب تجاري يمكن للجهات الخيرية الاستفادة من هذه الخدمة، ففي العام 2012 طرحنا الفكرة على جمعية مدينة عيسى الخيرية، وتوقعنا أن نواجه صعوبة في إقناع الجمعيات بهذه الفكرة، لكن على العكس، تجاوبوا مع الفكرة بشكل سريع وغير متوقع، ليتم تدشين الخدمة بشكل قياسي وسريع، فالأنظمة لها الكثير مما يفيد الجمعيات الخيرية.

ما الخطط المستقبلية وتطلعاتكم لتطوير عمل “بوابة البحرين”؟

نعمل على تطوير منصة إلكترونية بفكرة مبتكرة، ستعالج الكثير من التحديات والعوائق التي تواجهها الشركة في طرح خدماتها ومنتجاتها للتسوق الإلكتروني، ونأمل أن نطلق هذه المنصة قريباً، بحيث تجد الشركة كثيرا من التسهيلات في عرض منتجاتها على الإنترنت. فالفكرة ستكون جديدة من نوعها لم أرها في المنطقة، وهذا الأسلوب المبتكر سيحل الكثير من المشكلات التي تواجه الشركة في الدخول في مجال التجارة الإلكترونية. ونعمل حاليا على المشروع ولا زلنا في مرحلة التطوير، إذ قمنا بتدشين المراحل التجريبية.