+A
A-

المنامة ثامن مدن العالم بالقوة الشرائية

وضع تقرير حديث لمصرف “يو بي إس” المنامة في الترتيب الثامن عالميًّا والأولى عربيًّا من حيث القوة الشرائية، فيما جاءت بالمركز 39 عالميًّا والثانية عربيًّا كأغلى المدن.

والمنامة المدينة العربية الوحيدة التي صنفت ضمن قائمة العشر الأفضل بالعالم بالقوة الشرائية سابقة نيويورك وهونغ كونغ، تبعتها دبي عربيًّا لكنها احتلت الموقع 14 عالميًّا في المؤشر.

ويقاس مؤشر القوة الشرائية بحسب دخل العاملين بالتقاطع مع تكلفة سلة السلع المتوسطة بالنسبة لهم.

أما المدن العربية بمؤشر “يو بي إس” لأغلى المناطق في العالم، فسبقت المنامة دبي بالترتيب الأول عربيًّا وال 36 عالميًّا، وتبعتها الدوحة (49 عالميا) ثم الرياض (60 عالميًّا).

واعتبر المؤشر القاهرة أرخص مدن العالم من حيث أسعار السلع والخدمات.

وأظهر المؤشر أن لوس أنجلوس أفضل المدن حول العالم من حيث القوة الشرائية تلتها زيورخ ثم ميامي وجنيف ولوكسمبورغ وشيكاغو ثم تورنتو فالمنامة وهونغ كونغ، لتأتي نيويورك في الترتيب العاشر.

وبحسب ما نقل موقع “أرقام”، حلت مدينة زيورخ في صدارة تصنيف مصرف “يو بي إس” السويسري لأغلى المدن في العالم خلال 2018.

وأجرى المصرف دراسته في الفترة بين يناير وأبريل 2018، وشملت أبحاثه النظر في أسعار 128 سلعة وخدمة، وأجور 15 مهنة، في 77 مدينة حول العالم، حسبما أفاد في تقريره الصادر أمس الأول.

واعتمد المصرف على قياس دخل المواطن في المدن محل الدراسة، وتحديد تكلفة سلة السلع المتوسطة بالنسبة إليهم، كما عكف أيضًا على معرفة أجور العاملين، وبمقارنة العاملين خلص في النهاية إلى مؤشر جديد وهو “القوة الشرائية”، مشيرًا في تقريره إلى أنه كلما تقدمت المدن على هذا المؤشر كان مواطنوها أكثر قدرة على تلبية احتياجاتهم.

وشمل التصنيف الذي يعتبر نيويورك مقياسًا مرجعيًّا، مدنًا عربية منها، الرياض ودبي والمنامة والدوحة، بالإضافة إلى القاهرة التي جاءت كأرخص مدن العالم وثاني أضعف مدينة من حيث القوة الشرائية.

وجاءت لاجوس في الترتيب الثاني بعد القاهرة كأرخص المدن حول العالم من حيث أسعار السلع والخدمات، تبعتها كييف ثم مانيلا ونيودلهي ومومباي وهانوي وصوفيا ومكسيكو ونيروبي.

أما المدن الأغلى في العالم من حيث أسعار السلع والخدمات فتقدمت زيورخ ثم جنيف فأوسلو وكوبنهاجن ونيويوك وطوكيو وميلان، لندن، شيكاغو، هلسنكي.