+A
A-

نجاح عمليتي نقل وزراعة كلى بـ “السلمانية”

قام وكيل وزارة الصحة وليد المانع بزيارة تفقدية لمجمع السلمانية الطبي صباح أمس بحضور الوكيل المساعد للمستشفيات وكبار الأطباء والمسؤولين بالمستشفى محمد العوضي، حيث التقى المرضى الذين تمت لهم إجراء عمليات نقل وزراعة الكلى.

واطمئن على حالتهم الصحية وأوضاعهم خلال إقامتهم بالمستشفى، مشيدا بالدور الكبير الذي قام به المتبرعون لإنقاذ حياة مرضى كانوا في أمسِّ الحاجة لمثل هذه المساعدة، معبرا عن فخره بمثل هذه المواقف الإنسانية المشرفة وبمدى الترتبط والتلاحم بالمجتمع البحريني وما له من آثر طيب على المرضى.

وقد قام الفريق الطبي بالسلمانية بالتعاون مع فريق مستشفى الزهرواي من الأردن الشقيق الموجود بإطار برنامج الطبيب الزائر بإجراء عمليتين لزراعة الكلى، وقد تمت العمليتين بنجاح تام، ويرقد المتبرعان والذين تمت لهم زراعة الأعضاء بحالة مستقرة في أجنحة السلمانية، وتحت الإشراف الطبي.

يذكر أن المتبرع الأول شاب في الـ 39 من العمر، وقد تبرع إلى والدته البالغة من العمر 58 عاما، والتي كانت تعاني فشلا كلويا بسبب داء السكري، وتخضع لجلسات الغسيل الدموي. أما المتبرعه الثانية، فهي زوجة في الـ 41 من العمر، وقد تبرعت لزوجها البالغ من العمر 47 والذي كان يعاني فشلا كلويا بسبب التكيس في الكلى.

يذكر أنه قد تم إجراء عدد 11 عملية زراعة كلى خلال ما يقارب السنة، وجميعها تكللت بالنجاح، وقد تحسنت حالة المرضى ويمارسون حياتهم الاجتماعية وأنشطتهم بصورة طبيعية.