+A
A-

وزير العمل: حزمة مشروعات لتوليد الوظائف واستيعاب الخريجين

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق عدد من المشروعات المهمة. وأشار حميدان في كلمة بحفل تكريم العمال المتميزين والمتفوقين إلى أن التحديات لن تحول دون إطلاق مزيد من المبادرات الهادفة إلى توليد مزيد من فرص العمل اللائقة والنوعية للمواطنين واستيعاب أفواج الخريجين الجديدة المتدفقة باستمرار على سوق العمل.

توظيف 2000 بحرينية

وكشف الوزير في الحفل الذي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بفندق الخليج صباح أمس عن “مشروع يستهدف دعم 2000 بحرينيةً من العاملات في رياض وحضانات الأطفال، والعمل على تحسين أجورهم ومستوى تأهيلهم الفني، بدعم من المجلس الأعلى للمرأة وبالتعاون الوثيق مع شركائنا في وزارة التربية والتعليم وصندوق العمل (تمكين)”.

الخريجون الأطباء

وأكد الوزير “التعاون مع المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة وصندوق العمل (تمكين) لإطلاق خطة عمل توفر فرص عمل جديدة للخريجين من الأطباء الذين لم يحصلوا على وظائف حتى الآن، وذلك في القطاعين العام والخاص عبر توفير التأهيل والتدريب والتوظيف بالأجور المناسبة”.

12 معرضا للتوظيف

وكشف الوزير عن “التوسع في إقامة معارض التوظيف التخصصية، حيث تم التخطيط لتنفيذ عدد 12 معرضًا في العام الجاري تستهدف القطاعات الواعدة والجاذبة للبحرينيين، حيث أكدت التجربة نجاح المعارض في تسهيل وتسريع عمليات التوظيف بأجور مناسبة خاصة للخريجين الجامعيين”.

الترويج للكفاءات

وتحدث حميدان عن “التنسيق الوثيق مع مجلس التنمية الاقتصادية بغرض الترويج للكفاءات البحرينية لدى الشركات الكبيرة والمستثمرين الذين يختارون البحرين مقرًا لأعمالهم وتزويدهم باحتياجاتهم من اليد العاملة الوطنية بما يخدم تلك المنشآت، وانسجامًا مع السمعة الطيبة التي تتمتع بها الكوادر البحرينية المؤهلة والكفؤة”.

تحسين جودة التدريب

وشدد على “العمل على تطوير البنية التحتية لسوق العمل وتحسين جودة التدريب من خلال البدء بتنفيذ مشروعات حيوية مثل مشروع مستويات المهارة، ومشروع المعايير المهنية والإرشاد والتوجيه المهني وغيرها، والتي ستشكل منظومةً متكاملةً تسهم في ربط مخرجات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل وبما يسهم في رفع كفاءة وتنافسية العامل البحريني، إضافةً لإتاحة عدد 500 برنامج تدريبي مجانا لجميع البحرينيين، يمولها صندوق العمل تمكين، وينفذها نحو 80 معهدا تدريبيا مرخصا خاضعا للرقابة وأنظمة الجودة”.

مكتسبات عمالية

وقال الوزير مخاطبا العمال المكرمين “إن هذا المحفل السنوي يعد منصةً مهمة نلقي من خلالها الضوء على المكتسبات العمالية المتقدمة التي حققتها مملكة البحرين في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبفضل خطط وسياسات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومؤازرة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة آمنت بقيمة العمل والعامل البحريني، وجعلت الاستثمار فيه وفي إمكاناته ومهاراته أساسًا لخططها وبرامجها التنموية”.

272 مكرما

وكرم وزير العمل بحضور الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين حسن الحلواجي ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس 272 عاملا متميزا في الحفل السنوي للاتحاد العام، وكان من بين المكرمين الزميلان حسين الغديري وطارق البحار.