+A
A-

“المصارف” و“بنفت” تستعرضان المبادرات والمشاريع المستقبلية

نظمت جمعية مصارف البحرين لقاءً مفتوحا استعرضت خلاله “شبكة البحرين الإلكترونية الوطنية للمعاملات المالية “بنفت” مبادراتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية أمام عدد من أعضاء الجمعية من البنوك والمؤسسات المالية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للجمعية وحيد القاسم أن هذا اللقاء يأتي في ضوء اجتماع مجلس إدارة الجمعية مع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، وتوجيهه بعقد لقاء يجمع الرؤساء التنفيذيين للبنوك مع مجلس إدارة “بنفت”؛ لبحث تعزيز التعاون في تنفيذ كل المشاريع التقنية التي تضع البحرين على رأس قائمة البنوك العربية والدولية التي تستخدم التقنيات الحديثة في العمليات المصرفية. وأكد القاسم أهمية اللقاء في جمع كل أصحاب المصلحة من مؤسسات مالية وبنوك، وإتاحة منصة للتشاور في مختلف القضايا التي من شأنها استكشاف الفرص والتحديات أمام القطاع المالي والمصرفي في البحرين، معربا عن استعداد الجمعية الدائم لتلبية طلبات المصارف والمؤسسات المالية في عقد مثل هذه اللقاءات، ومشيدا بمستوى الحضور والتفاعل الذي شهده اللقاء. من جهته، قال رئيس مجلس إدارة “بنفت” عبدالله حسين إن هذا اللقاء يهدف للمضي قدما في تطوير منتجات ومبادرات شركة بنفت بالتشاور مع البنوك البحرينية ذات الصلة، مضيفا “عرضنا أمام الحضور من خبراء الصناعة المصرفية في البحرين توجهات بنفت الحالية والمستقبلية، وحصلنا على آراء ووجهات نظر قيمة جدا منهم ستساعدنا بلا شك على تطوير مشاريعنا ومنتجاتنا”.

وأشار حسين إلى أن المنتجات المصرفية تشهد تنافسية في البحرين، وقال “نريد من خلال مظلة جمعية مصارف البحرين أن نلتقي ونتشاور ونعمل معا على ابتكار وتقديم منتجات مصرفية تواكب التطورات العالمية في مجال خدمات الدفع، وتعزز من ريادة القطاع المالي البحريني في هذا المجال”.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد جناحي أن الشركة لديها حاليا 8 مبادرات ومنتجات مصرفية، مؤكدا أن بعضها خرج للسوق فيما لا تزال الأخرى طور الدراسة والتطوير.

وقال “نسعى بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي والتشاور مع البنوك إلى تقديم منتجات مصرفية عملية وقليلة الكلفة وتحقق أقصى درجات الأمان والسهولة والسرعة للمستخدمين”.

ولفت جناحي إلى أن واحدة من المنتجات لدى “بنفت” هي مشرع التحقق الإلكتروني من هوية العميل “أعرف عميلك”، إضافة إلى “الشيكات الإلكترونية” التي تسمح لصاحبها بالتوقيع عليها من خلال شاشة الكمبيوتر أو الهاتف النقال، وهناك مبادرة المحفظة الإلكترونية التي تعمل “بنفت” من خلالها على إتاحة إمكان تحويل الأموال من حساب لآخر عبر تطبيق إلكتروني، وهي تندرج في إطار التكنولوجيا المالية، مضيفا أن تلك المبادرات وغيرها ستتطبق قبل نهاية العام الجاري.

الى ذلك شدد المدير التنفيذي للرقابة المصرفية في مصرف البحرين المركزي خالد حمد على الحاجة لتعزيز التنسيق والتعاون بين البنوك وشركة “بنفت” فيما يتعلق بالمبادرات والمشاريع.