+A
A-

كيف يمكنك تجنب الانفلونزا؟

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، طرقا للوقاية من الانفلونزا من أهم خبراء وأطباء، تحت عنوان “الدليل الشامل للتعامل مع الانفلونزا”. وقالت رئيس الكلية الملكية للأطباء، هيلين ستوكس، إن أهم أعراض الإنفلونزا هي ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف والسعال فضلا عن الآلام والأوجاع في جميع انحاء الجسم وليس صدرك او رأسك فقط. ولديك طرق عدة، للتفرقة بين الإنفلونزا ونزلات البرد، أهمها: أنه في حالة الإصابة بفيروس الإنفلونزا فإن درجة الحرارة ترتفع بدرجة أكبر على الثرموميتر بعكس نزلات البرد التي لا ترتفع فيها درجة الحرارة إلا قليلا تقدر بأعشار الدرجات، غير ذلك يمكن تمييز فيروس الإنفلونزا عبر الألم الذي يمتد في الجسم كله وليس في الرأس فقط. وكشف الخبراء، عن طريق العدوى، أنه يتم من اتصال شخص بشخص آخر، وأنه من أجل التفريق بين الإنفلونزا ونزلات البرد، فإن نزلات البرد تأخذ وقتا أطول من أجل ظهور أعراضها، لكن الإنفلونزا تظهر سريعا في غضون ساعات قليلة.

وأكد الخبراء أن طريقة الوقاية الأكثر وضوحا هي اللقاح الذي يحمل الفيروس نفسه، وهو عادة ما ينمو في بيض الدجاج والبروتين الذي يعمل على تحفيز جسمك وتكوين الأجسام المضادة التي تحارب الجراثيم، فإذا اصبحت معرضا للإنفلونزا بعد الحصول على اللقاح، فإن الجهاز المناعي الخاص بك سيتعرف على الفيروس وينتج على الفور الأجسام المضادة لمحاربته.

وأوضح دينغوال: ورغم أنه من المستحيل حماية نفسك تماما، إلا انه يمكنك تقليل فرصة الإصابة بالمرض عن طريق غسل اليدين في كثير من الأحيان بالماء الدافئ والصابون واستخدام المناديل المبللة بدلا من المناديل العادية عند السعال أو العطس ورميها سريعا بدلا من الاحتفاظ بها في جيبك حيث تبقى الجراثيم على قيد الحياة. وينصح الأطباء بعد الذهاب إلى العمل في حالة المرض حيث ان المكاتب هي بيئة خصبة للفيروسات وانتقالها، وينصح بتناول المسكنات مثل الاسبرين من أجل تقليل الالم والاحتقان، وتجنب الكافيين والشاي رغم الحكايات القديمة عن فائدتها لأن ذلك يمنع النوم الهادئ وهو ما يحتاجه الجسم في هذه المرحلة.