+A
A-

“تنظيم الاتصالات” تدعم الحملة التوعوية بالأمن الإلكتروني

نظّمت شركة كاسبرسكي لاب بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين جولات توعوية بالأمن الإلكتروني في مختلف مدارس المملكة بهدف زيادة الوعي بالتهديدات والأخطار التي تتربّص بالأطفال على شبكة الإنترنت وأفضل السبل الكفيلة بالتصدي لها، فضلاً عن قواعد السلوك العامة عبر الشبكة العنكبوتية. وتشمل الأخطار الرئيسية التي تهدّد الأطفال عبر الإنترنت ويتعيّن مواجهتها، ومنها التنمّر، ومشاركة المعلومات الشخصية مع الغرباء.

ووفقًا لدراسة مسحية أجرتها هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين، فإن نحو 38 % من الشباب في البحرين واجهوا التنمّر عبر الإنترنت، الذي يمثل أكبر تهديد إلكتروني للشباب في المنطقة. أما ثاني أكثر المشاكل إثارة للقلق فتتمثل بالخطر المرتبط بلقاء الغرباء عبر الشبكة، والذي انخفض بصورة ملحوظة، إلا أن ما يثير القلق هو أن 16 % من المشاركين في الدراسة من الأطفال لا زالوا يلتقون بالغرباء عبر الانترنت.

وقال  المستشار الأول لتطوير شؤون المستهلك بالهيئة الشيخ عبدالله بن حمود آل خليفة “إنه من الضروري جدًّا ولا سيما في هذا الوقت تثقيف الأطفال حول السلامة على الإنترنت والمخاطر التي قد يواجهونها عند استخدام شبكة الإنترنت”، مضيفًا إلى “أن أسلوب حياتنا المعتمد كثيرًا على التواصل مع الآخرين أفسح المجال أمام بعض المخاطر لتشكل تهديدًا لمجتمعنا. ويسرنا التعاون مع كاسبرسكي لاب لتنظيم جولات “أطفال آمنون” للأمن الإلكتروني في المدارس في البحرين. إن التهديدات التي تتربص بالأطفال عبر الإنترنت، ولا سيما التنمر الإلكتروني، تترك مضاعفات خطرة وبعيدة المدى يمكن أن تؤثر في الأداء الأكاديمي لأطفالنا وفي سلامتهم العامة”.

من جهته، قال المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وجنوب إفريقيا لدى كاسبرسكي لاب، أمير كنعان “إن سلامة الأطفال تمثل إحدى أهم الأولويات لدى كاسبرسكي لاب بوصفها شركة تُعنى بالأمن الإلكتروني، ونحن نثمن الدعم الذي تحظى به مبادرة كاسبرسكي لاب من قبل هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين”.

وتتماشى نتائج وصلت إليها كاسبرسكي لاب مع النتائج التي ظهرت في الدراسة المسحية لهيئة الاتصالات؛ إذ تُظهر البيانات الواردة من ( KSN (Kaspersky Security Network) أن 81 % من الأطفال في البحرين يُمضون وقتاً طويلاً في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ما يجعلهم عُرضة لجميع التهديدات المرتبطة بهذه الخدمات.