+A
A-

النعيمي: الارتقاء بمهارة القراءة بمختلف المراحل الدراسية

نظمت مدارس الإيمان ملتقى “صناعة نجاح”؛ لعرض تجربتها في المشاركة بمسابقة تحدي القراءة العربي على بقية المدارس الحكومية والخاصة، تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، وبحضور رئيسة مجلس إدارة مصرف السلام سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، وبمشاركة 350 من مديري المدارس والمسؤولين التربويين من مملكة البحرين وعدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي حفل الافتتاح، ألقى وزير التربية والتعليم كلمةً أشاد فيها بمبادرة مدارس الإيمان بتنظيم الملتقى، للتعريف بالجهود التي بذلتها لتحقيق نتائجها المشرّفة في مسابقة تحدي القراءة العربي، هذه المسابقة الرائدة التي جاءت بمبادرة كريمة من نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتعزيز اهتمام الطلبة العرب بلغتهم الأم من خلال تشجيعهم على القراءة والاطلاع، متطلعًا إلى أن يسهم الملتقى في تعزيز فرص بقية المدارس الحكومية والخاصة في تحقيق إنجازات مماثلة في هذه المسابقة العربية المرموقة.

وأكد الوزير اعتزاز الوزارة بالإنجاز المتميز الذي حققه قسم البنات بمدارس الإيمان في المسابقة العربية الكبيرة، مشيدًا في الوقت ذاته بالإنجاز المشرّف الذي حققته مملكة البحرين أخيرا في مجال الاهتمام بالقراءة بتحقيق طالباتها المركز الأول على جميع الطلبة العرب المشاركين في الاختبار الدولي لقياس التقدم في المهارات القرائية (بيرلز 2016).

وأشار الوزير إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة للارتقاء بمهارة القراءة وغيرها من مهارات اللغة العربية لدى الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية، من خلال التطوير المستمر في المناهج الدراسية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العملية التعليمية، وتنفيذ المشروعات والأنشطة التربوية المتنوعة، ومن أهمها مشروع القرائية في المدارس الابتدائية، والذي شمل توزيع 2500 قصة على المدارس، وتدريب الطلبة على كيفية قراءتها وتلخيصها والاستنتاج منها، لافتًا إلى أن الوزارة تلزم المدارس الخاصة التي تضم طلبة عربا بتدريس عدد من المواد الدراسية باللغة العربية، مع توفير الكتب الدراسية اللازمة لها بالمجان.

من جانبها، أوضحت فرات طليمات مديرة قسم بالبنات بمدارس الإيمان أن هذا الملتقى يهدف إلى توحيد الرؤى المستقبلية بين المدارس الحكومية والخاصة، وتعميم الخبرات التربوية المتميزة، للمساهمة في الارتقاء بمخرجات التعليم بجميع مراحله في مملكتنا العزيزة. ثم تم تقديم فيلم قصير بعنوان “أمة تقرأ .. جيل يرقى”، استعرض مسيرة مشاركة مدارس الإيمان في تحدي القراء العربي.

وبعد ذلك، قام وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس إدارة مدارس الإيمان أحمد الزايد بتكريم رعاة الملتقى والمتحدثين فيه، وعدد من منتسبي وزارة التربية والتعليم الذين أشرفوا على مشاركة المدارس في تحدي القراءة العربي.