+A
A-

“ذا ستيتسمان”: البحرين وجهة مفضلة للجاليـة الهنديـة

سلطت صحيفة “ذا ستيتسمان” الهندية الواسعة الانتشار الضوء على البحرين باعتبارها وجهة مفضلة للجاليات الهندية، وذكرت، في تقرير نشرته أمس الأحد، أن الجاليات الآسيوية تشكل 45.5 % من عدد سكان البحرين، ما يضع الآسيويين في المرتبة الثانية، من حيث العدد، بعد البحرينيين، الذين يشكلون 46 % من عدد سكان المملكة. وأشارت الصحيفة، ضمن التقرير الأسبوعي الذي تستعرض فيه الملامح الاقتصادية والثقافية والتاريخية للدول التي ترتبط مع الهند بعلاقات دبلوماسية متينة وصداقة قوية، إلى أن عدد الهنود العاملين في البحرين ارتفع من 90 ألفا في العام 2000 إلى 350 ألفا تقريبا في 2014، مشيرة إلى أن 220 ألفا منهم قدموا من ولاية كيرالا. وتبلغ نسبة العمالة غير الماهرة نحو 70 %، فيما يعمل 30 % منهم في مجالات الخدمات المصرفية والطب والإدارة وغيرها.

وأضافت الصحيفة أن الجالية الهندية في البحرين تتلقى معاملة طيبة من السلطات البحرينية وأصحاب العمل على حد سواء، مشيرة إلى أن الهند والبحرين ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية تمتد على مدى عدة قرون، وأن هذه العلاقات تلقت زخما جديدا في أوائل السبعينات.

وتابعت الصحيفة أن سياسة الحكومة للتنويع الصناعي لعبت دورا مهما  في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الهند والبحرين، لافتة إلى أن البحرين تعد بوابة لسوق دول مجلس التعاون الخليجي بسبب موقعها.

وأشارت الصحيفة إلى أن البحرين تضم العديد من المعالم التاريخية والسياحية المهمة؛ من أبرزها مسجد الفاتح الكبير في المنامة، الذي يتميز باحتوائه على أكبر قبة في العالم مصنوعة من الألياف الزجاجية، ومتحف البحرين الوطني، المنامة،  الذي يضم مجموعة كبيرة من المواد الأثرية يعود تاريخها إلى 6000 سنة.

وذكرت الصحيفة أن جبل الدخان، الذي يبلغ ارتفاعه 143 مترا، يعد من أفضل أماكن التخييم في البحرين. كما تعد حديقة العرين للحياة البرية في الصخير واحدة من أفضل المواقع للنشاط السياحي في البحرين. كما تمثل قلعة البحرين من المعالم السياحية والتاريخية المميزة في البحرين، بالإضافة إلى قلعة عراد وباب البحرين ودار عيسى بن علي آل خليفة في المحرق ومركز التجارة العالمي في البحرين ومركز التراث وبيت القرآن ومتحف النفط، وشجرة الحياة التي يبلغ عمرها 500 عام، وحلبة البحرين الدولية.

وأضافت الصحيفة أن المطبخ البحريني يمزج بين النكهات القوية والحارة، كما أن المأكولات الآسيوية متوفرة بكثرة وكذلك المأكولات البحرية، معتبرة أن أفضل وقت لزيارة البحرين الفترة ما بين فبراير إلى أبريل وأكتوبر إلى ديسمبر، إذ تكون السماء صافية والطقس المشمس ومعتدل.

يشار إلى أن “ذا ستيتس مان” صحيفة يومية هندية تصدر باللغة الإنجليزية تأسست في العام 1875. ويبلغ متوسط توزيعها اليومي أكثر من 200 ألف نسخة، مما يجعلها واحدة من أبرز الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية في ولاية البنغال الغربية في الهند.