+A
A-

الرفاع على التأهل ناوي.. للمرة الثانية أسقط البرتقالي

حقق فريقا النجمة والرفاع فوزين ثمينين على حساب الاتحاد والحالة على التوالي، في المباراتين اللتين جمعتهما مساء أمس (الأحد)، على صالة اتحاد كرة السلة بأم الحصم، في إطار منافسات الجولة الـ24 من الدور التمهيدي لدوري زين الدرجة الأولى.

في اللقاء الأول، تمكن النجمة من تحقيق فوز مستحق على حساب الاتحاد بنتيجة (97/88)، رافعًا رصيده إلى 35 نقطة في المركز السابع، فيما تراجع الاتحاد للمركز الثامن بالرصيد نفسه.

وبفوزه، تمسك النجمة بكامل حظوظه في التأهل للمرحلة المقبلة، فيما الاتحاد ودع المنافسة رسميًا، وبات يستعد للدوري الفضي.

وفي اللقاء الثاني، حقق الرفاع فوزًا مثيرًا على حساب الحالة بنتيجة (91/87)، في الشوط الإضافي الأول، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (80/80)، في مباراة متقاربة لم تحسم نتيجتها إلا مع نهاية الوقت الإضافي.

وأصبح الرفاع بهذا الفوز “قاب قوسين أو أدنى” من التأهل لمرحلة تصفيات المربع الذهبي، بعد أن رفع رصيده إلى 36 نقطة في المركز الخامس، متساويًا مع الحالة الذي وصل للرصيد نفسه وتراجع للمركز السادس.

وستكون مهمة السماوي أسهل بكثير من الحالة، إذ سيواجه مدينة عيسى وسترة في الجولتين المتبقيتين، فيما ستكون مهمة البرتقالي صعبة ومعقدة،  إذ سيواجه سترة أولا، ومن ثم المحرق في ختام الدور التمهيدي.

النجمة والاتحاد

نجح فريق الاتحاد في تحقيق بداية جيدة في المباراة بعد أن خطف التقدم في الربع الأول الذي حسمه لمصلحته بفارق 9 نقاط وبنتيجة 28/19، معتمدا على التصويب الثلاثي من خارج المنطقة. ومع بداية الربع الثاني، قلّص النجمة الفارق سريعًا إلى سلة واحدة 28/26 بواسطة 7 نقاط متتالية من محمد بوعلاي والأميركي كيو.

ولم يستغل النجمة الفرص السهلة التي أتيحت للاعبيه، إذ عاد الاتحاد ورفع الفارق منتصف هذا الربع إلى 37/29.

وحول النجمة طريقة لعبه إلى الدفاع الضاغط في كل الملعب إلى جانب الاعتماد على الهجوم السريع، وتمكن من تحقيق عودة ثانية عادل بها النتيجة 39/39، ثم خطف التقدم ووسع الفارق إلى 10 نقاط بـ8 نقاط متتالية لفضل الله حبيل، قبل أن يحسم الشوط الأول لصالحه بنتيجة 56/43.

الشوط الثاني

وشهدت بداية الربع الثالث سجالا للتصويب الثلاثي المركز من جانب الفريقين، إذ كلما حاول الاتحاد تقليص الفارق بتصويبة ثلاثية رد عليها النجمة بالمثل معيدًا الفارق لما هو عليه.

وواصل النجمة اعتماده على الدفاع في كل الملعب لإيقاع منافسه في الأخطاء واستغلالها في شن الهجمات السريعة، فيما عمد الاتحاد مع منتصف الربع إلى إغلاق المنطقة وسلب حرية التصويب من خارج المنطقة للاعبي النجمة.

وتمكن الاتحاد من تقليص الفارق إلى سلة واحدة في مناسبتين آخرها 66/64، قبل أن تضع ثلاثية علي عبدالكريم البنفسج في المقدمة 66/67، غير أن النجمة رفض الخروج متأخرًا واستعاد التقدم من جديد مع الثانية الأخيرة من الربع 68/67.

وجاءت بداية الأخير مثيرة وسريعة، تبادل فيها الطرفين التسجيل والتقدم، قبل أن يتمكن النجمة من فرض أفضليته منتصف الربع حينما تقدم بـ83/76، مستغلا إهدار لاعبي الاتحاد فرص التسجيل وغياب المتابعات الهجومية. ولم تنفع تدخلات مدرب الاتحاد الصربي توميك كثيرا رغم تقليص فريقه الفارق إلى 5 نقاط مع الدقيقة الأخيرة، إذ حافظ النجمة على تقدمه وحسم فوزًا ثمينًا بـ97/88. أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من محمد السلم، يونس جناحي وهاني شمس.

الحالة والرفاع

جاء الشوط الأول من المباراة متقارب الأداء الفني من الفريقين، إذ انتهى الربع الأول بالتعادل بينهما بنتيجة 18/18، فيما استطاع الحالة التفوق في الربع الثاني الذي فاز فيه بواقع 22/15، ليتقدم بنتيجة المباراة 40/33.

واعتمد الحالة بشكل كبير في الشوط الأول على تحركات واخترقات حسين سلمان الذي نجح في تسجيل 11 نقطة، إلى جانب تصويبات علي جعفر، ولورن وودز في المتابعات الدفاعية تحت السلة. فيما عوّل الرفاع على تحركات علي جاسم وسيدصالح مهدي وتصويبات عبدالرحمن غالي والأميركي مارسيل. وتواصل الأداء المتكافئ في الربع الثاني الذي شهد اعتمادا كبيرا على السرعة في بناء الهجمات، وشكل الحالة أفضلية نسبية منتصف هذا الربع بتقدمه 28/24، وحافظ على هذا التقدم حتى حسم الشوط الأول بنتيجة 40/33.

الشوط الثاني

وفي الربع الثالث بسط الرفاع أفضليته من خلال الإجادة الدفاعية والقوة الهجومية، وتمكن من تقليص الفارق من تعديل النتيجة 52/52، قبل أن يحسم هذا الربع بواقع 24/16 ويتقدم في المباراة 57/56. وعزز الرفاع تقدمه بداية الربع الأخير 58/64، ليتدخل إثرها مدرب الحالة أحمد جان بطلب الوقت المستقطع بالأول الذي لم يمنع به كتيبة السماوي من مواصلة رفع الفارق والتقدم 71/63 منتصف الربع، ليتدخل جان بالوقت المستقطع الثاني.

وأوصل الرفاع الفارق إلى 11 نقطة بواقع 76/65، غير أن الحالة قلص النتيجة إلى نقطة واحدة مع الدقيقة الأخيرة للربع 77/66، مستغلا الأخطاء الهجومية المتكررة للرفاع.

وعادل الحالة النتيجة قبل 7 ثوانِ من المباراة بواسطة لورن وودز، ليجرّ اللقاء للشوط الإضافي الأول الذي ظل فيه الفارق قريبا بين الفريقين حتى نجح الرفاع في الثواني الأخيرة من حسم الفوز لمصلحته. أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من عبدالكريم شكيب، عادل غلوم وعبدالرضا عبدالحسين.

مباريات اليوم

تختتم مساء اليوم (الإثنين) منافسات الجولة الـ24 بإقامة لقاءين، إذ يلتقي في المباراة الأولى مدينة عيسى والبحرين في الساعة السادسة مساءً، وتليها مباشرة مباراة سترة وسماهيج عند الساعة الـ7:45 مساءً، وتقام المباراتان على صالة اتحاد اللعبة بأم الحصم.