+A
A-

اللجنة الأولمبية تكشف عن فعاليات ومبادرات 2018

كشفت اللجنة الأولمبية عن فعاليات ومبادرات العام الجاري (2018)، وذلك في مؤتمر صحافي أقيم أمس في فندق رامي جراند بضاحية السيف.

وتحدث في المؤتمر الأمين العام للجنة عبدالرحمن عسكر، وأداره مدير الإعلام محمد لوري.

وشهد المؤتمر حضورا جيدا من قبل مختلف وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين والإعلاميين.

وأكد عسكر أن التركيز الكبير سيكون على آسيا جاكرتا بحصد أكبر عدد ممكن من الميداليات، وبمعدل أكبر من الآسياد الماضية، مشيرا إلى أن اللجنة الأولمبية حريصة على تفعيل توجيهات ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بجعل العام 2018 عاما للذهب، مؤكدا أن التركيز بشكل كبير سيكون للظفر بالميداليات الذهبية.

أولى الفعاليات

وتحدث عسكر عن أولى الفعاليات المتمثلة في اليوم الوطني الرياضي، والذي اعتمد مسبقا ليكون يوم 13 فبراير المقبل.

ولفت إلى أن الفعالية ستكون بمثابة المهرجان الذي يضم كافة أفراد المجتمع.

وبين أن الفعالية ستتضمن أنشطة مصاحبة رياضية وترويجية وصحية، وهي الثانية على التوالي، بعد أن أقيمت النسخة الأولى العام الماضي ولقت نجاحا وصدى واسعا.

وأشار إلى أنها ستشهد مشاركة الاتحادات، بالإضافة إلى الفعالية الرئيسية التي ستكون في الساحة الواقعة خلف الاستاد الوطني.

البحث العلمي

وتطرق عسكر في المؤتمر إلى جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي، والتي تقام كل سنتين.

وأشار إلى أنها ستشمل 3 محاور هي: الإدارة، التدريب والطب الرياضي، بالإضافة إلى جائزة خاصة لهذه النسخة مخصصة للشباب، مع وضع معايير محددة لها.

وذكر أن اللجان انتهت من تقييم الأعمال، على أن تقام الفعالية يوم 13 مارس المقبل.

الأولمبياد المدرسي

وأوضح عسكر أن اللجنة ستنظم هذا العام النسخة الخامسة على التوالي للأولمبياد المدرسي المصغر، وذلك خلال الفترة 8 وحتى 22 مارس المقبل.

وأشار إلى أن المشاركة المبدئية ستشمل 20 مدرسة حكومية وخاصة، وبمعدل أكثر من 3500 طالب وطالبة، ومتوقعا في الوقت ذاته أن يزيد عدد الطلاب والمدارس.

ولفت إلى أن الفعالية مهمة لاكتشاف المواهب في الرياضات المختلفة.

ونوه بالدور الكبير والتعاون المثمر مع وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، والذي يشارك في حمل شعلة الأولمبياد خلال الافتتاح من مقر الوزارة إلى مقر افتتاح الفعالية.

وبين أن الأولمبياد المدرسي فرصة لنقل الثقافة الأولمبية، مشيرا إلى وجود اهتمام كبير وخاص للفعالية، علاوة على توفير ملابس خاصة للمشاركين.

أمسية الوفاء

وفيما يخص أمسية الوفاء، فإن اللجنة حددت يوم 17 أبريل المقبل موعدا لإقامتها.

وأشار عسكر إلى أن استمرار إقامة الأمسية يأتي تجسيدا لاهتمام مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بالقادة الرياضيين الذين قدموا العطاء الكبير، وذلك من خلال منحهم جائزة الشيخ عيسى بن راشد للعمل التطوعي في المجال الرياضي.

وأوضح أن الجائزة تأتي هذا العام في نسختها الرابعة وستشمل رياضيين، حكام دوليين وإعلاميين.

وبين أن اللجنة الاستشارية ستقدم اللائحة النهائية الخاصة بالمكرمين خلال الفترة المقبلة.

الأول من نوعه

وكشف عسكر عن تنظيم اللجنة للمؤتمر الدولي الأول لمحو الأمية البدنية في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه سيكون تحت إشراف الجمعية الدولية للرياضة مدى الحياة، ومقرها في كندا.

ولفت إلى أن المؤتمر سيقام خلال الفترة 22 وحتى 24 أبريل المقبل.

اليوم الأولمبي

وحول فعالية اليوم الأولمبي التي تقام بالتزامن مع احتفالات اللجنة الأولمبية الدولية، أوضح عسكر أن اللجنة الأولمبية حددت يوم 22 يونيو موعدا لهذه الفعالية، والتي ستشتمل عىل برامج مصاحبة ومتنوعة، على أن تقام في حلبة البحرين أو خليج البحرين.

وأشار إلى أن الفعاليات ستشمل سباق الجري، ومسابقات للأطفال، بالإضافة إلى عرض برامج الاتحادات الرياضية، وركن خاص بالخدمات والأجهزة.

آسياد جاكرتا

وتطرق عسكر في حديثه إلى الاستحقاق الخارجي الأكثر أهمية للعام الجاري، والمتمثل في دورة الألعاب الآسيوية التي ستستضيفها مدينتي جاكرتا وبالمبانق الاندونيسيتين، وذلك خلال الفترة 18 أغسطس وحتى 2 سبتمبر المقبلين.

وأشار إلى أن الإعداد للدورة بدأ منذ العام الماضي بالتنسيق مع الاتحادات.

وذكر أن البحرين ستشارك مبدئيا بـ 9 ألعاب هي:كرة القدم، كرة اليد، الفروسية، الدفاع عن النفس، ألعاب القوى، الشراع، الألعاب القتالية، البولنغ، والبلياردو والسنوكر.

طموح كبير

وفي هذا الصدد، أكد عسكر أن طموحا كبيرا يراود الجميع وعلى رأسهم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتجاوز عدد الميداليات التي حققتها البحرين في الآسياد الأخيرة التي استضافتها كوريا الجنوبية.

وأشار إلى أن البحرين حققت 19 ميدالية في كوريا، منها 18 لألعاب القوى (6 ذهب، 9 فضة، و3 برونز)، بالإضافة إلى برونزية كرة اليد، مؤكدا أن الأمل كبير في تجاوز الحد خلال نسخة هذا العام.

لجنة تقييم

وأوضح أن مشاركة الاتحادات بناء على ما سيتم إنجازه في الدورة، مشيرا إلى أن لجنة تقييم ستكون مخصصة لدراسة مشاركة الاتحادات وستتضمن 3 أعضاء من مجلس الإدارة علاوة على الفنيين.

أولمبياد الناشئين

وبين عسكر أن البحرين ستشارك في دورة الألعاب الأولمبية للناشئين التي ستقام في مدينة بيونس آيريس الأرجنتينية خلال الفترة 6 وحتى 18 أكتوبر المقبل.

وذكر أن المشاركة ستكون بناء على تأهل المنتخبات الوطنية في البطولات القارية والإقليمية، وإلا في غير ذلك، فإن اللجنة المنظمة وجهت دعوة بالبطاقة البيضاء للبحرين للمشاركة بلاعب ولاعبة في ألعاب القوى، ولاعبة في رفع الأثقال، بالإضافة إلى لاعب في التنس الأرضي.

 

5 مبادرات

فيما يلي المبادرات الخمس التي أعلنت عنها اللجنة الأولمبية أمس، وهي من أفكار الموظفين في اللجنة:

1. الحديقة الأولمبية: 

تتمثل في إنشاء حديثة بمحمية العرين تكريما للرياضيين أصحاب الميداليات الذهبي، وذلك عبر زراعة شجرة لكل رياضي يحرز ميدالية ذهبية على المستوى الإقليمي، العالمي أو الأولمبي. وبحسب التوقع المبدئي، فإن عملية التدشين ستكون 2 ديسمبر المقبل، مع وجود لرؤى مختلفة حول موقع الحديقة.

2. المتحف الأولمبي: 

عبارة عن متحف يوثق الحركة الأولمبية والرياضية.

وسيكون المتحف فرصة لنقل القيم الأولمبية، وسيتضمن مقتنيات تاريخية بالإضافة إلى رياضية وأمور أخرى.

ومن المؤمل أن يوضع حجر الأساس للمشروع في 5 أكتوبر المقبل، على أن يعلن عن موعد الافتتاح الرسمي بعد الانتهاء منه دون أن يحدد حتى الآن موقع المتحف.

3. المواهب الرياضية: 

مبادرة تتمثل في إقامة مسابقة رياضية لأصحاب المواهب المختلفة، على أن يتم التسجيل إلكترونيا لكل مشارك، وتعرض أعمالهم بالفيديو على لجنة التحكيم.

وستقوم لجنة التحكيم بتصنيف المواهب ثم تنظيم الفعالية على خشبة أحد المسارح، على أن تبدأ التجارب 4 مارس المقبل.

وستتضمن المبادرة أيضا مسابقة للتعليق الرياضي.

4. دورة الأطفال: 

الدورة الرياضية الأولى للأطفال ستكون تجربة جديدة للجنة الأولمبية وبفكرة لاقت تجاوبا كبيرا.

سبق للجنة أن نظمت لقاء تعريفيا مع رياض الأطفال في البحرين، وشهد مشاركة 150 دهة، حيث من المؤمل أن تفتتح الفعالية يوم 31 مارس المقبل، على أن تلعب الدورة خلال الفترة 1 وحتى 5 أبريل المقبل في الصالات الثلاث بمدينة عيسى الرياضية.

وستخصص الدورة للأطفال من 3 إلى 5 سنوات، وستتضمن ألعاب:كرة القدم، كرة السلة، الجمباز وألعاب القوى.

5. تحدي الفوتسال: 

مبادرة الهدف الرئيسي من خلالها دخول أول فعالية رياضية بحرينية في موسوعة “غينيس”.

وتتمثل المبادرة في إقامة أطول مباراة لكرة قدم الصالات “الفوتسال”، وذلك على مدار 61 ساعة دون توقف.

وسجلت بريطانيا الرقم الأكبر بإقامتها مباراة لمدة 51 ساعة متواصلة، ومن المؤمل كسره عبر الفعالية التي ستشهد مشاركة أكثر من 300 لاعب خلال الفترة 1 وحتى 3 مارس المقبل.