+A
A-

تطوير الخدمات الاجتماعية للأسر في جميع المحافظات

زار وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أمس، محافظة المحرق، حيث افتتح مركز المحرق الاجتماعي الجديد في منطقة البسيتين، وعقد لقاءً مفتوحًا في مقر المركز مع الأهالي، وذلك بحضور النواب: علي بوفرسن، جمال بوحسن، إبراهيم الحمادي، ونائب محافظ المحرق العميد زهير العبسي، وعدد من الفعاليات المجتمعية، إلى جانب عدد من المسؤولين في الوزارة.

وجاءت الزيارة تلبية لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، للمسؤولين بزيارة مناطق سكن المواطنين وتفقد احتياجاتهم والعمل على تحقيقها.

وتم تشييد المركز الاجتماعي الجديد على مساحة تبلغ (1131) مترًا مربعًا، ويتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي بمساحة إجمالية تبلغ (2270) مترًا مربعًا، ويختص المركز كغيره من المراكز الاجتماعية في جميع المحافظات بتقديم كافة الخدمات التنموية والتأهيلية للمواطنين، كما أن المركز سيكون مجهّزًا لاستقبال المواطنين من فئة ذوي الإعاقة، وسوف تتوافر البيئة المناسبة للرعاية لكبار السن من خلال تنوع وتعدد الخدمات المقدمة لهم من حيث التأهيل الاجتماعي والتدريب المهني والعلمي والرعاية الصحية.

وخلال اللقاء المفتوح، أكد حميدان أن افتتاح مركز المحرق الاجتماعي الجديد يأتي في إطار خطة عمل الوزارة الرامية إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال تطوير مراكز التنمية الاجتماعية في جميع المحافظات، لافتًا إلى أنه سيخدم منطقة ذات كثافة سكانية عالية، مؤكدًا أن الحكومة تولي الرعاية الاجتماعية اهتمامًا متزايدًا على ضوء المتغيرات الاجتماعية واختلاف طبيعة الخدمات لضمان استدامة تحقيق الرفاه والأمن الاجتماعيين للمواطنين.

واستعرض الوزير أمام الحضور، الخدمات التي تقدمها “العمل والتنمية الاجتماعية” في محافظة المحرق، مشيرًا في هذا السياق إلى أن خدمة الضمان الاجتماعي للأسر المحتاجة بالمحافظة استفاد منها (2481) أسرة، بالإضافة إلى (علاوة الغلاء)، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة منها (21830) أسرة، فضلاً عن تقديم مخصص مالي لـ(1814) شخصًا من ذوي الإعاقة من أهالي المحرق.

وبالنسبة للمشاريع الإنمائية التي تساهم في تنمية وتمكين الأسرة اقتصادياً، فقد أوضح أن إجمالي عدد المستفيدين من مشاريع الدورات التدريبية والورش والوحدات الإنتاجية لبرنامج (خطوة) بلغ (1609) مستفيدين، بالإضافة إلى (4134) مستفيدًا من الفعاليات المشتركة مع مؤسسات المجتمع.

وقام حميدان بجولة في المركز الجديد، حيث اطلع على سير العمل في مرافقه والخدمات النوعية التي يقدمها لمرتاديه ولأهالي المحافظة، لافتًا في السياق ذاته إلى أهمية تعزيز برامج الشراكة المجتمعية لاحتضان مختلف فئات المجتمع، ومساعدتهم على الاندماج بصورة أكثر فاعلية عبر ما تحتويه من أنشطة وبرامج رعاية متنوعة.

وقد نوّه الأهالي باهتمام القيادة الحكيمة بالمواطنين وتوفير كافة سبل العيش الكريم، مشيدين بالخدمات التي يقدمها المركز الاجتماعي لمختلف شرائح المجتمع. من جانبهم، أشاد النواب بتوجيهات سمو رئيس الوزراء للمسؤولين بتلمس احتياجات المواطنين واللقاء بهم والاستماع إلى ملاحظاتهم، مشيرين إلى التطور النوعي الذي شهدته خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فيما يخص تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية.