+A
A-

افتتاح معرض “من أرض ما قبل التاريخ” اليوم

بعد نجاحه في معرض “أبواب” ضمن أسبوع دبي للتصميم العام الماضي، تَفتتح هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض “من أرض ما قبل التاريخ”، في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017 في البهو الخارجي لمتحف موقع قلعة البحرين، ويعد المعرض ترجمة فعلية لمبادرة إلكترونية مبتكرة تهدف الهيئة من خلالها إلى دعم صناعة الفخار في البحرين.

وكان جناح البحرين “من أرض ما قبل التاريخ” قد عرض في أكتوبر من العام الماضي تصاميم المصممَين البحرينييَن الشابين ميثم المبارك وعثمان خنجي، اللذَين قاما بتكليفٍ من هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون والعمل بشكل وثيق مع حرفيين محليين من أجل خلق تصاميم مميزة من القطع الفخارية تلائم الذوق المعاصر.

وتعتبر صناعة الفخار حرفة قديمة برزت في البحرين أثناء عصريّ دلمون وتايلوس، يشير إلى ذلك الكم الهائل من القطع القديمة التي يعود تاريخ صنعها لآلاف السنين والتي عُثر عليها في المواقع الأثرية المنتشرة في أنحاء الجزيرة. ونظراً لموقع البحرين الاستراتيجي، كانت المواد الخام متوافرة محلياً، الأمر الذي ساهم في إنتاج أنواع مختلفة من الفخار واكتساب الحرفيين البحرينيين مستوى متقدماً في هذه الصناعة.