+A
A-

“كاسبرسكاي” الروسية: “الفدية” قرصنة تستشري بالبلدان

حذر الباحث الأول في فريق البحث والتحليل العالمي بمختبر شركة كاسبرسكاي (kaspersky) - المعروفة عالمياً بإنتاج برامج الأمن والحماية الإلكترونية - غريب سعد، من مخاطر القرصنة على مستخدمي الهواتف الذكية في حال لم يتم استخدام برامج حماية الأنظمة الإلكترونية المرخصة.

جاء ذلك بمشاركته في “يوم أمن المعلومات الإلكترونية”، الذي نظمته كلية تقنية المعلومات في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة بمقر الجامعة في الصخير، وحضره أكثر من ألف طالب وطالبة في جامعة البحرين، ومن المهتمين في القطاعين العام والخاص، بمملكة البحرين.

وأشار غريب في حديثه إلى قرصنة بدأت تستشري في كثير من البلدان، تسمى “الفدية”، إذ يستولي المُخْتَرِقُ على معلومات مهمة لدى المؤسسات أو الأفراد ويشترط لإعادة هذه المعلومات دفع مبالغ مالية كبيرة بعنوان “الفدية”.

كما تحدث المدير العام في مختبر كاسبرسكاي بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، مكسم فرولوب، عن أهم البرمجيات وأحدثها في مجال أمن وحماية نظم المعلومات.

ومن جانبها، قالت عميدة كلية تقنية المعلومات لمياء محمد الجسمي أن التهديدات والقرصنة الإلكترونية قد شهدت زيادة خلال هذه الفترة، وشهدت زيادة أيضاً في درجة الخطورة لتكون أكثر تدميراً من ذي قبل، حيث يتم استهداف مجموعة كبيرة من المعلومات والقطاعات.

و”كاسبرسكاي”، هي شركة متخصصة في أمن الحواسيب، تقدم حلولاً وتطبيقات وبرامج مضادة للفايروسات. مقرها الرئيس في العاصمة الروسية موسكو، وتوفر منتجاتها لحماية أكثر من 300 مليون مستخدم، وأكثر من 250,000 عميلاً من الشركات حول العالم.