+A
A-

الدفتر لـ “البلاد”: ثلث ميزانيات الصحة بالخليج تصرف على مضاعفات السكري

كشف زميل الكلية الملكية للأطباء، وعضو جمعية السكري البريطانية، استشاري امراض الغدد الصماء والسكر، أسعد الدفتر، عن أن واحداً من كل شخصين بالعالم مصاب بالسكري ولكنه يجهل أنه مصاب بالمرض.

واوضح الدفتر، في محاضرة أعدها بمناسبة اليوم العالمي للسكري، وتزامنا مع أكبر محاضرة توعوية عن الحد من انتشار السكري تقام بالبحرين، أن آخر الاحصاءات تشير إلى استفحال مرض السكري لدى النساء في العالم، مشيرا الى أنه يصيب واحدة من كل 10 سيدات.

وبين أنه الإحصاءات كشفت عن أن السكري أصبح الآن يمثل السبب التاسع للوفيات بين النساء، وهذا يؤكد حرص جميع القائمين على الصحة أن يكون موضوع اليوم العالمي للسكري لهذا العام، الذي يحتفل به في 14 نوفمبر هو “النساء والسكري – حقنا في مستقبل صحي “، موضحا أن المرأة المصابة بالنوع الثاني من السكري معرضة 10 مرات أكثر للإصابة بأمراض القلب الشرايين التاجية. وأشار إلى أن نحو 199 مليون امرأة في العالم يعانين اليوم من مرض السكري، كما أن سكري الحمل قد يؤثر على أطفالهن، وهذا يدفع للعمل على توفير رعاية صحية وبرامج توعية وكشف مبكر، في محاولات للحد من زيادة انتشاره في مجتمعنا البحريني والخليجي، إذ تعد نسبة الاصابه به من أعلى المعدلات العالمية المعروفة بالمنطقة. يعانين من السكري أو ممن قد يصبن به”.

وذكر أن 50 % من النساء المصابات بسكري الحمل، يتعرضن للإصابة بالسكري في 5 -  10 سنوات من تاريخ حملهن، مردفا أن أن الأطفال الذين يولدون لأم عانت من سكري الحمل هم أيضاً عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني خلال مرحلة المراهقة أو الشباب، ولأجله لابد من طرح برامج توعية وتثقيفية لتثقيفهن وتوعيتهن، وتشجيعهن على اتباع نمط حياة صحي ونشط.

وختم الدفتر بأن الحملة التي نظمت تحت رعاية رئيس المجلس الاعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة تعد من أكبر الحملات التوعوية للحد من عدد الأشخاص الذين يعانون من السكري بالبحرين.