+A
A-

رجل الأعمال أحمد شوشة: أتصدى للمنشطات في أنديتي

أكد رجل الأعمال أحمد شوشة وصاحب 4 نوادٍ صحية، والخامس تحت التجهيز، وصاحب مجموعة أف سي سي للخدمات، أننا في النادي نطلب من المنتسبين الذين يعانون من مشاكل صحية إجراء فحص شامل لهم، في المستشفيات المتخصصة.

وفي المقابل، أفاد أن لدى الأندية التي يملكها جهازًا يقوم بفحص مؤشرات الجسد كالدهون والعضل والماء نحصل من خلاله على تقرير بالنتائج، وبالتوازي هناك ملف لكل عضو اطلعت عليه “البلاد” لكن شوشة رفض أن نصوّره، وفي الملف نجد أيضًا كل بيانات العضو، مثل اسمه وعمره والأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها والتحاليل التي خضع لها، وهل هو مدخن أم لا؟ والعمليات التي أجراها والإصابات الرياضية التي تعرض لها وغيرها ... مؤكدًا أن هذا النظام يجنبنا كثيرًا من المشاكل حتى إن الأعضاء المنتسبين يشعرون بأنهم في أيدٍ أمينة ومع ناس متخصصين.

وتابع أن العضو يخضع لاختبار لياقة وبعد معرفة مستوى لياقته، يتم اختيار المدرب المناسب له، وفي الملف توضع له التمارين بعدد الأجهزة وعدد التكرارات وما يجب أن يخضع له.

وقال لا يوجد في أنديتنا ممرضون بل لدينا اختصاصيون غذائيون معتمدون، كما وخضعوا لدورات السلامة، وفي ضوء التقارير الصحية التي لدى المنتسب يتم اختيار نوعية التدريب والنظام الغذائي الذي يجب أن يخضع لها.

وقال: لدينا مدربون بحرينيون وعرب وأجانب وجميعهم من حملة الشهادات، علمًا أننا نخضعهم لدورات تدريبية وتطويرية ليكونوا بمستوى النادي.

وقال رجل الأعمال شوشة: إن النادي ينظم ورشًا بالتوعية الصحية، فمنذ فترة وبالتعاون مع مستشفى الشرق الأوسط نظمنا ورشة للقسم النسائي عن التوعية بسرطان الثدي مع الفحص المجاني للمنتسبات.

وفي سياق متصل، لفت شوشة إلى أنه أوقف 3 مدربين عن العمل بسبب أنهم يروّجون المنشطات، مردفًا أعمل بشكل حثيث للقضاء على هذه الظاهرة في أنديتي، مؤكدًا أن الترويج يحصل غالبًا خارج الأندية ومطلوب الرقابة في الخارج.

وأردف شوشة أن الأندية التي تنظم مسابقات لكمال الأجسام واللياقة البدنية، لا تستطيع أن تمنع المتنافسين من استخدام المنشطات الهرمونية، مبينًا أنه نظّم في 2013 مسابقة لكمال الأجسام في النادي، ولقد تم إسعاف أحد اللاعبين وإنقاذ حياته، بسبب المنشطات، لافتًا، لو لم يتم إسعافه حالاً لفارق خلال دقائق معدودة.

وفي الختام، طالب شوشة أيضًا بتشديد الرقابة على منح الرخص حتى لا تكون الأندية مجرد استثمارات اقتصادية ولكن على حساب صحة الناس.