+A
A-

شركة بحرينية تطور رادارا بحريا

قامت شركة بحرينية وبسواعد وطنية مؤهلة بتطوير وتصنيع أول رادار بحري بالتعاون مع مصنعين كبيرين من المصانع العسكرية العالمية، أحدهما ألماني والآخر أميركي.

وتم الإعلان عن هذا الرادار البحري المطور، الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم بالنظر لخصائصه المميزة، خلال فعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع “BIDEC”، الذي اختتمت فعالياته أمس.

وأشار المستشار الإقليمي لتطوير الأعمال في شركة “نيو لينك” البحرينية جاسم جمعة إلى أن الشركة التي تملك الحقوق الحصرية للرادار المطور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قامت بإدخال إضافات عدة إلى المنتج في مراحل تصنيعه المختلفة، عبر كوادر وطنية عالية التأهيل وبالتعاون مع شركتي “جرين تو” الألمانية وشركة “رينثون” الأميركية.

وأوضح في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين “بنا” أن الرادار العائم في البحر يعمل تلقائيًا بالطاقة الشمسية، ويبلغ حجم قاعدته 8 × 8 أمتار كما يبلغ ارتفاعه 10 أمتار، لافتا إلى أن الرادار المطور يرصد الاختراقات الجوية وتلك التي على سطح الماء وتحت الماء في حال حصولها ويبلغ مداه 20 كيلومترا.

وتابع أن الرادار المطور، الذي يعد إحدى بواكير أعمال الشركة، لا يقتصر عمله على رصد الاختراقات بل التعامل معها أيضا، من خلال غرفة التحكم الخاصة به، التي تمثل خط الدفاع الأول لأي تهديدات أو مخاطر بحرية، موضحا أن آلية التعامل الراداري مع الاختراقات تتم إما بطلق ناري تحذيري بالرصاص تجاه التهديد بهدف التأخير، أو من خلال القصف بالصواريخ إن استدعى الأمر.