+A
A-

الكشف عن “ذيب” من تصميم خالد بن حمد

كُشف النقاب عن أول آلية عسكرية معدلة من تصميم قائد قوة الحرس الملكي الرائد الركن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الخاصة، وحملت اسم “ذيب”، في فعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (بيدك)، الذي أقيم تحت رعاية كريمة من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتعد الآلية العسكرية واحدة من الآليات التي سيستخدمها أفراد قوة الحرس الملكي الخاصة لأداء واجباتهم ومهامهم العسكرية، والتي تتميز عن غيرها بنظام الحركة 4 × 4، وبسرعة تصل إلى 140 كيلومترا في الساعة، بمستوى خاص في التدريع وكذلك التسليح، والإضافات التي تم اعتمادها وفق تصميم سموه.

وبهذه المناسبة، قال سموه: “إننا نشعر بالفخر والاعتزاز بعد الإعلان عن الآلية العسكرية المعدلة (ذيب)، خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للدفاع. فالآلية التي قمنا بتصميمها على الشكل المعدل والأخير التي ظهرت به في المعرض، كانت بمثابة الحلم الذي حولناه إلى حقيقة وواقع، والذي يمكن أن يعزز خطواتنا نحو البدء في التفكير بالاتجاه نحو التصنيع العسكري، والذي سيكون له المردود الإيجابي في رفع قدراتنا القتالية والعسكرية”. ووجه سموه الشكر والتقدير لقائد الحرس الملكي العميد الركن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، على دعمه ومتابعته الدائمة لتنفيذ المشروع، الذي بالفعل رأى النور في توقيت مهم يتزامن مع تنظيم البحرين لفعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للدفاع، الذي يساهم في تعريف المشاركين بالمشروع، الذي يدعم سمعة البحرين كدولة متطورة عسكريا، مقدرا سموه جهود ضباط وأفراد قوة الحرس الملكي الخاصة الذين شاركوا سموه تنفيذ المشروع. وكان سموه قد استقبل عددا من ممثلي ومندوبي الشركات العالمية الكبرى المتخصصة بالصناعة الدفاعية والعسكرية، في زيارة فعاليات اليوم الختامي للمعرض.  والتقى سموه مدير تطوير العمليات العسكرية بشركة BELL لوسائل الدفاع الجوية دوجلاس وولف. كما استقبل سموه، مدير العلميات للشؤون العسكرية بشركة FLIGHT SAFETY الأميركية العقيد المتقاعد كيث تراستر. والتقى ايضا سموه نائب رئيس شركة DTC لوسائل الحماية والمراقبة العسكرية الحديثة تيم يونغ، وناقش سموه معه الأحاديث حول المعرض وما شهده من مشاركة واسعة من قبل المنظومات الدفاعية والشركات العالمية المتخصصة في صناعة الوسائل العسكرية.

وبحث سموه مع مدير التسويق والمبيعات بشركة qioptiq للتجهيزات العسكرية روب روبنسون، ومدير العمليات لشؤون الشرق الأوسط بشركة TRIJICON لوسائل الدفاع جون بيردسل، سبل تعزيز التعاون بين قوة الحرس الملكي الخاصة والشركتين.