+A
A-

أطعمة تحتوي على فيتامين C أكثر من البرتقال

عندما نحتاج إلى فيتامين C فإن عقلنا يذهب على الفور إلى البرتقال. ولكن هناك أنواع أخرى من الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي أكثر من البرتقال والتي تساعد ايضاً في الحفاظ على جسمنا من الاصابة بالأنفلونزا والبرد خلال فصل الشتاء. القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين سي لمختلف الفئات العمرية هي الرجال الكبار: 90 ملج – النساء البالغات 75 ملج والأطفال ما بين 9-13 45 ملج.

1 الفراولة:

البرتقال يحتوي على 70 ملج من فيتامين سي بينما الفراولة تحتوي على 85 ملج. الفراولة غنية بالمغنسيوم والفولات الذي يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب.

2 البروكلي:

كوب واحد من البروكلي يحتوي على 81 ملج من فيتامين سي وهذه النسبة هي أعلى من الكمية الموصى بها والتي تعادل 60 ملج يومياً. البروكلي يحتوي ايضاً على فيتامين ك الذي يعزز من صحة العظام وتخثر الدم السليم.

3 المانجو:

تحتوي ثمرة واحدة من المانجو على 122 ملج من فيتامين سي. المانجو يحتوي ايضاً على مواد مضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة العين.

4 الفلفل:

الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر يحتوي على ما يقارب من ثلاث أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة بالبرتقال. الفلفل الأخضر يحتوي على ما يعادل 95 ملج بينما الفلفل الأحمر 190 ملج والفلفل الأصفر 341 ملج. كما أن الفلفل هو مصدر كبير للألياف التي تعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

5 الكيوي:

حصة واحدة من الكيوي تعادل ما يقارب من ثمرتين من البرتقال تحتوي على 128 ملج من فيتامين سي. كما أن الكيوي هو مصدر غني بالنحاس والبوتاسيوم والسيروتونين وله فائدة كبيرة في تحسين نوعية النوم.

6 كرنب بروكسل- كرنب صغير:

كوب واحد من كرنب بروكسل يحتوي على 75 ملج من فيتامين سي. هذا الملفوف الصغير يحتوي على مغذيات نباتية وألياف تساعد في الوقاية من السرطان.

7 اللفت:

كوب واحد يحتوي على 80 ملج من فيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائه على ضعف القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين أ وسبعة أضعاف القيمة الموصي بها من فيتامين ك. كما أنه يضم جرعات عالية من المعادن والأحماض الدهنية.

8 الأناناس:

يحتوي على 79 ملج من فيتامين سي. كما أنه يحتوي على البروملين الذي يساعد في عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ. كما يعتبر الأناناس بمثابة مضاد طبيعي للالتهابات وتخفيف التورم.

9 البابايا:

البابايا يحتوي على 95 ملج من فيتامين سي كما هو معروف في تقوية العظام وتقليل الالتهاب الموجود على سطح الجلد وايضاً التهاب الجيوب الأنفية.

10 القرنبيط:

القرنبيط ليس غني فقط بالألياف ولكنه يحتوي على 128 ملج من الكالسيوم ويمكنك إعداد القرنبيط من خلال عدة طرق مثل الشوي والقلي لأنه يعتبر وجبة صحية ولذيذة لا تفوت.