+A
A-

“كابيتال إنتليجنس”: تصنيف “جي إف إتش” طويل الأجل “BB” و“القصير B”

أكدت مؤسسة التصنيف الائتماني الدولية كابيتال إنتليجنس تصنيف مجموعة جي إف إتش طويل الأجل “BB” وقصير الأجل “B”، مع بقاء النظرة المستقبلية لتصنيفات المجموعة “مستقرة”.

وفقا للوكالة، فإن تثبيت التصنيفات التي تم منحها للمجموعة تعزى إلى نجاح المجموعة في تنفيذ استراتيجيتها للتحول إلى مجموعة مالية وتحسن السيولة بشكل مرضي وانخفاض الديون وتحقيق معدل فعالية مالية وزيادة الربحية على المستويين التشغيلي والصافي في النصف الأول من العام 2017.

وأشار تقرير الوكالة إلى عوامل إيجابية أخرى مثل تركيز المجموعة على الاستثمارات المدرة للدخل والاستحواذات المدروسة لأصول الخدمات المالية والتخارجات ذات القيم التراكمية.

كما أخذت التصنيفات بعين الاعتبار السيولة في الميزانية العمومية للمجموعة والتي وصلت إلى مستويات مرضية في الفترات الأخيرة.

ومن ناحية أكثر إيجايبة، وحسب التقرير، فقد تحسنت قدرة خدمة الدين للمجموعة بحيث تم تسديد الديون و/أو إعادة تمويلها.

وبالنسبة للسياسات الداخلية، أشار التقرير إلى أن المجموعة قلصت الديون الجديدة كما هو واضح من مستويات الدين المنخفضة.

وأشار أيضاً إلى أن العوامل المقيدة تتمثل البيئة الاقتصادية الإقليمية الصعبة إضافة إلى انخفاض أسعار النفط والمخاطر السيادية البحرينية (تصنيفات البحرين”BB+”/”B”/بنظرة مستقبلية مستقرة).

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة هشام الريس “سعداء لأن تصنيفات كابيتال إنتليجنس والسوق ما زالت ترى التطور القوي الذي حققناه في تنفيذ استراتيجيتنا وتحول جي إف إتش إلى مجموعة مالية متكاملة. لقد اتخذنا قرارات حكيمة لتعزيز وضعنا المالي وما زلنا مستمرين في التركيز على الاستحواذات والاستثمارات التي تدر لنا عوائد نقدية ثابتة وعوائد كبيرة.

إن نجاح هذه الاستراتيجية ينعكس من خلال الأداء في ما نقوم به في العمليات المصرفية التجارية وإدارة الأصول والاستثمارات المباشرة والعمليات العقارية، حيث نجحنا في تأسيس محافظ عالية وكبيرة فيما يتعلق بالاستثمارات التي قمنا بها بالإضافة إلى التوزع الجغرافي الذي وصلنا إليه في دول مجلس التعاون ودول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والولايات المتحدة وأوروبا والهند.”