+A
A-

بغداد تحذر الأكراد من اللعب بالنار وتركيا تهدد

وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخطط الكردية لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها مثل “اللعب بالنار” بينما قالت تركيا إن الاستفتاء هو قضية أمن قومي.

وقال العبادي في تصريحات صحفية إنه مستعد للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان إلى وقوع أعمال عنف. وأضاف في مقابلة مع أسوشيتد برس: “إذا تعرض العراقيون للتهديد باستخدام القوة خارج القانون فإننا سنتدخل عسكريا”. ووصف العبادي التصويت “بالتصعيد الخطير” الذي يعتبر انتهاكا لسيادة العراق.

من جانبه، حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي أمس الاحد لدى استقباله السفير الاميركي في بغداد من “قيام اسرائيل ثانية” في شمال العراق في اشارة الى الاستفتاء المرتقب على استقلال اقليم كردستان في 25 سبتمبر الحالي.

واكد المالكي في بيان بعيد اجتماعه بالسفير دوغلاس سليمان ضرورة “الغاء اجراء الاستفتاء لكونه غير دستوري ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة ولا لصالح الكرد خاصة”.

وأضاف زعيم ائتلاف دولة القانون اكبر الكتل البرلمانية “لن نسمح بقيام إسرائيل ثانية في شمال العراق” محذرا “المطالبين بالاستفتاء من التداعيات الخطيرة التي سيخلفها هذا الاجراء على امن وسيادة ووحدة العراق”.

ويشير المالكي بذلك إلى رفضه قيام دولة على أسس إثنية في الشرق الأوسط، على غرار قيام دولة إسرائيل في العام 1948 على أسس دينية.

وكانت إسرائيل، الدولة الوحيدة التي رحبت على لسان رئيس الوزراء بينامين نتانياهو بالاستفتاء الذي أثار ردود فعل إقليمية ودولية.

وخلال تجمع جماهيري في أربيل يوم الجمعة، ظهر علم إسرائيلي رفعه أكراد مشاركون في الاحتفال الداعم للاستفتاء، حسبما لاحظ مصور من وكالة فرانس برس.

وفي أنقرة، قال رئيس الوزراء التركي بنعلي يلدريم إن الاستفتاء المزمع في شمال العراق قضية أمن قومي وإن تركيا ستتخذ أي خطوات ضرورية.

وأكد إقليم كردستان العراق أمس تنظيم استفتاء استقلاله عن السلطة المركزية في بغداد بموعده المحدد، وذلك عقب اجتماع للجنة العليا للاستفتاء التي درست مقترحات كانت قد تقدمت بها جهات عدة. وفي موازاة جلسة اللجنة العليا التي عقدت في أربيل، اجتمعا الأحزاب الكردية في محافظة كركوك، الغنية بالنفط، والمتنازع عليها بين الحكومة العراقية وكردستان.

وأعلنت الأحزاب رفضها لقرار البرلمان العراقي بإقالة محافظ كركوك، والمضي قدما في خطوات المشاركة في الاستفتاء والبدء بالدعاية الانتخابية في المحافظة اعتبارا من اليوم الاثنين.