+A
A-

دراسة: الإمارات الأفضل بالمنطقة في تجاوز تراجع النفط

اعتبرت وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، إن الإمارات أفضل دول الخليج تجاوزاً لتداعيات انخفاض أسعار النفط وذلك بفضل تنوع مواردها الاقتصادية وقوة الوضع المالي لحكومتها.

وكشفت الوزارة في دراسة أعدتها الدكتورة نيفين حسين الخبير الاقتصادي في إدارة التخطيط ودعم القرار بالوزارة أن اقتصاد دولة الإمارات هو الأقل تأثراً بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بانخفاض أسعار النفط.

وأشارت حسبما أوردت صحيفة “البيان الإماراتية” إلى أن الإمارات تمتلك 5.8 % من احتياطات النفط العالمية وتمثل عائداتها النفطية 25 % من الناتج المحلي الإجمالي و20 % من إجمالي عائدات التصدير.

وأضافت أن الإمارات تشهد نمواً مطرداً للاستثمارات الحكومية في قطاعات مثل السياحة والتجزئة والمواد الغذائية والمشروبات، وأن قطاعات العقارات والسياحة والأغذية والمشروبات تعد من أبرز القطاعات الواعدة القادرة على جذب استثمارات وطنية وأجنبية.

ودعت الدراسة دول مجلس التعاون الخليجي إلى تبني رؤية استراتيجية موحدة لتنويع قاعدة اقتصادها وعدم الاعتماد شبه الكلي على الإيرادات النفطية وذلك مع التأكيدات التي تشير إلى عدم وصول سعر النفط إلى 100 دولار مرة أخرى.