+A
A-

“الأخضر” للاقتراب من المونديال

يتطلع المنتخب السعودي لتحقيق الفوز على مضيفه الإماراتي اليوم الثلاثاء في العين قبل المواجهة المرتقبة مع اليابان في الجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثانية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

وضمن هذه المجموعة، تلعب الخميس في الجولة التاسعة اليابان مع أستراليا، وتايلند مع العراق.

وبفوزها على الإمارات، تستطيع السعودية، صاحبة المركز الثاني بـ16 نقطة بفارق نقطة خلف اليابان وبفارق الأهداف أمام أستراليا، أن تبقي مصيرها بيدها حتى الجولة الحاسمة التي تستضيف فيها أستراليا تايلند الأخيرة (نقطتان)، فيما تحل الإمارات (10 نقاط) ضيفة على العراق (5 نقاط).

ويتعين على السعودية أن تغتنم الفرصة التي لا تزال سانحة للتأهل المباشر، لا سيما أن اليابان ستسعى إلى حسم تأهلها وانتزاع البطاقة الاولى الخميس على استاد “سايتاما 2002” قبل الجولة الأخيرة.

وتأمل السعودية بمواصلة تفوقها التاريخي على الإمارات في تصفيات المونديال حيث التقى المنتخبان سابقاً ثماني مرات، ففاز “الأخضر” 4 مرات وخسر مرة وتعادلا 3 مرات.

وتفوقت السعودية مرتين على الإمارات، وتعادلت معها في 3 مواجهات اقيمت بينهما في التصفيات الحالية.

وفاز المنتخب السعودي على نظيره الاماراتي في الدور الثاني 2-1 ذهاباً، وتعادلا 1-1 إياباً، وانتهى لقاء ذهاب الدور الثالث الحاسم في جدة لصالح “الأخضر” بثلاثية نظيفة.

وتعول السعودية على استمرار شهية مهاجمها محمد السهلاوي المفتوحة على التسجيل في هذه التصفيات بعدما سجل 16 هدفاً تصدر بها ترتيب الهدافين مشاركة مع مهاجم الإمارات أحمد خليل.

ويشكل السهلاوي مع ناصر الشمراني ثنائي الهجوم السعودي في التشكيلة التي أعلنها المدرب الهولندي فان مارفيك لمواجهة الإمارات، ثم اليابان في جدة في 5  سبتمبر في الجولة العاشرة الأخيرة.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعبي الهلال نواف العابد ومحمد البريك بسبب الاصابة، إلا أن مارفيك الذي يأمل بقيادة السعودية إلى المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، والأولى منذ 2006 يملك الكثير من البدائل الجاهزة لاستكمال تشكيلته.

في المقابل، قد تفتقد الإمارات أحد أهم لاعبيها عمر عبد الرحمن بسبب الاصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه العين مع الهلال السعودي في 21 اغسطس الحالي ضمن ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا.

وسيكون غياب عبد الرحمن الذي يشكل القلب النابض للمنتخب الإماراتي “الابيض” وورقة رابحة بيد مدربه الأرجنتيني ادغاردو باوسا، مؤثراً دون شك خصوصاً على الناحية المعنوية لزملائه.

ويملك اللاعب المعروف باسم “العموري” مؤهلات كبيرة كصانع ألعاب وكمهاجم وهداف في آن معاً.

بدوره، يولي باوسا أهمية كبيرة لهذه المباراة لأن فوز “الأيض” فيها يبقي على آماله في التقدم إلى المركز الثالث وخوض الملحق الآسيوي مع ثالث المجموعة الأولى، وربما الملحق الدولي مع رابع الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، فيما يقام ملحق قاري من ذهاب وإياب بين ثالث المجموعتين قبل مواجهة رابع الكونكاكاف ذهاباً وإياباً.

ويتطلع باوسا الذي استلم مهام تدريب الامارات في مايو الماضي خلفا لمهدي علي، إلى تحقيق اول فوز باشرافه بعدما انتهت مباراة الجولة الثامنة مع تايلند بالتعادل 1-1 وأدت إلى انعدام فرصته بالمنافسة على التأهل المباشر.