+A
A-

“ألواني”: قانون الأسرة إنجاز وطني مهم

أكد رئيس “ألواني البحرين” عمار عواجي أهمية الجهود المتواصلة التي بذلها المجلس الأعلى للمرأة لاستكمال منظومة التشريعات الخاصة بالمرأة في البحرين، وعلى رأسها قانون الاسرة.

جاء ذلك في ندوة حوارية نظمتها “ألواني البحرين” بعنوان “قانون الاسرة وتأثيره على الوضع الاقتصادي للمرأة البحرينية” مساء أمس.

وأشار عواجي الى أن صدور القانون يعتبر إنجازاً وطنياً مهماً يجسد ميثاق العمل الوطني والدستور الذي نص على المساواة بين جميع المواطنين.

وثمن في هذا الصدد الإرادة الملكية السامية وجهود النواب والشوريين ومختلف الجهات الحكومية والأهلية ذات الصِّلة التي بذلت جهوداً كبيرة من أجل أن يرى هذا القانون النور، مؤكداً انه يلبي متطلبات المرأة البحرينية، التي وصلت الى مراكز متقدمة في مختلف المجالات.

من جهته، أكد أكبر جعفري دور المرأة الفعّال في تطور الاقتصاد وتنميته وربما في بعض الحالات قد يكون أداء المرأة أفضل من الرجل مهنياً واقتصاديا بسبب الطبيعة الجسدية للمرأة، لذا فإن هذا القانون سيساعد على استقرار المرأة وسينعكس إيجاباً على أدائها المهني مشيراً الى ان الشروط يجب أن تثبت قبل عقد الزواج وكذلك النفقة والاستحقاقات وليس بعد الطلاق.

وعلى صعيد متصل، أوضحت الكاتبة نجوى جناحي أن قانون الاسرة الموحد جاء لتقنين الشريعة الاسلامية عبر صياغة الأحكام الشرعية من خلال مواد قانونية.

وشددت على أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان وأن باب الاجتهاد مفتوح وهذا ما يميز الشريعة الإسلامية عن غيرها وأن قانون الأسرة أصبح مرجعاً سهلاً للقضاة فيما يخص العائلة وهي اهم خلية في المجتمع.