+A
A-

المالود: لا رسوم للمطارات والحملات ستسترد المبالغ المدفوعة بالخطأ

أكد الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج خالد المالود أنه لا وجود لرسوم استخدام مطارات جدة والمدينة المنورة للحجاج البحرينيين، وإنما هناك رسوم نقل.

وأوضح في حديثه للصحافيين على هامش الاجتماع السنوي لأعضاء البعثة مساء الثلاثاء الماضي بمركز أحمد الفاتح الإسلامي أن هذه الرسوم كانت تسدد في السابق بطريقة يدوية، إلا أنه في العام الجاري سيتم تسديدها بشكل إلكتروني. وتحدث عن وجود لبس حصل في بعض المسارات، مشيرا إلى أنه سيتم تصحيح هذا اللبس بعد موسم الحج، وأنه في حال وجود أي مدفوعات مالية صرفت في غير محلها، سيتم استردادها إلى الحملات.

وحول عدد الحجاج الذين سينطلقون من مملكة البحرين هذا العام، قال المالود: إن مجموع حجاج مملكة البحرين هذا العام هو 4650 حاجا، منهم 420 مقيما، وأن أغلب الحجاج البحرينيين هم من الفئة العمرية من 30 إلى 50 سنة، وأن أغلبهم من الأزواج.

 

رحلات البعثة

وذكر أن البعثة ستغادر إلى الديار المقدسة على ثلاث مراحل، حيث سيغادر فريق الإعداد في تاريخ 18 أغسطس عن طريق المنفذ الجوي؛ لإعداد مقر البعثة، واللجان العاملة التي ستستقبل بقية الفريق؛ لمباشرة العمل في خدمة الحجاج.

وأضاف أن الفريق الثاني سيغادر المملكة عن طريق المنفذ البري بتاريخ 20 أغسطس، حيث سيشمل بعض اللجان، كلجنة الكشافة ولجنة المواصلات، والأعضاء المساندين من وزارة الصحة في اللجنة الطبية، إضافة إلى طاقم فريق التغذية بالبعثة.

وتابع أن الفريق الثالث سيغادر المملكة عن طريق المنفذ الجوي في تاريخ 22 أغسطس، حيث سيضم جميع المتبقين من أعضاء اللجان.

وأشار إلى أن البعثة ستتكون من 7 لجان عاملة، حيث سيرأس اللجنة الطبية إبراهيم عبيد، وسيرأس لجنة التقييم والمتابعة صلاح الشريان، وسيرأس لجنة التخطيط طالب العالي، وسيرأس لجنة الكشافة صلاح حسن، فيما سيرأس اللجنة الأمنية النقيب أحمد علي، إضافة إلى أن اللجنة الإعلامية سيرأسها أحمد العكبري، كما سيرأس لجنة التفويج الشيخ عبدالعزيز رشدان.

وأكد بشأن الاستعدادات الطبية أن جميع الحجاج أخذوا التطعيم الأول المخصص للحج، حيث سيستكملون خلال هذا الأسبوع أخذ التطعيم الثاني لهم.

تسييس الحج

ولفت إلى أنه في حال حصول أي خروقات تتعلق بتسييس الحج، فإن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ستكون هي المسؤولة عن التعامل مع هذه الخروقات؛ كونها المسؤولة عن أمن الحجاج.

وتابع أن البعثة تشدد على أن موسم الحج موسم تعبدي، حيث خضع فيه الجميع لعبودية الله بغض النظر عن توجهاتهم الطائفية والقبلية والسياسية وغيرها.

وأكد أن اللجنة الأمنية ببعثة مملكة البحرين تعمل على سد هذه الثغرة من خلال تتبع الحملات والحجاج، وتنبيههم وتوجيههم في حال حصول أي نوع من هذه الخروقات بسبب جهل البعض بهذا الأمر.

ونبه على ضرورة التزام المواطنين بالحج المرخص، حيث لن يكون هناك أي تهاون في التعامل مع الحجاج الذين يذهبون من دون ترخيص، وأن البعثة ستسلم هؤلاء إلى الجهات المختصة في وزارة الحج السعودية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة معهم.

 

 

وتابع أنه في حال تكرر هذا النوع من المخالفات، فإن هناك توجها لتطوير الإجراءات الداخلية في مملكة البحرين المتخذة بهذا الشأن في السنوات المقبلة، وذلك من خلال التعاون بين البعثة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية وهيئة الحكومة الإلكترونية؛ لرصد الحجاج المخالفين، والإشارة إليهم في النظام بحيث لا يتم قبولهم في النظام الإلكتروني في السنوات المقبلة، بناء على مبدأ الحج كل 5 سنوات.

وأوضح أن فرض رسوم 200 دينار على الحجاج الذين سبق لهم الحج خلال 5 سنوات ماضية سيكون ساريا فقط على المقيمين والأجانب من غير مواطني دول مجلس التعاون الذين هم مستثنون من تلك الرسوم.

من جهته، نوه رئيس بعثة مملكة البحرين للحج عدنان القطان في كلمته بالاجتماع السنوي بالجهود التي تبذلها اللجنة العليا لشؤون الحج بالبحرين، ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، وجميع الجهات الأخرى في سبيل تسهيل أمور الحجاج.

وحث أفراد البعثة على العمل الجاد وحسن التعامل مع الحجاج والتزامهم الأخلاق الفاضلة، ومنحهم الانطباع الحسن عن عمل البعثة.