+A
A-

“المصارف” تدعو لتعزيز مكانة ال “بايبور”

دعا الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين وحيد القاسم إلى تعزيز مكانة سعر الفائدة على الدينار البحريني المعروف باسم البايبور Bahrain Interbank Offered Rate “BHIBOR” إقليميا وعالميا لكي يصبح مرجعية للمعاملات المالية في البحرين ودول الإقليم التي تتجاوز المليارات من الدولارات يوميا.

وفي إشارة إلى الدعوة التي أطلقها رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين، عدنان أحمد يوسف، إلى العمل على الترويج للمؤشر المرجعي لسعر الفائدة على الدينار البحريني بعد إعلان بريطانيا عن عزمها التخلي عن الليبور (London Interbank Offered Rate “LIBOR” ) بنهاية العام 2021، واستبداله بنظام قياسي أكثر فعالية وكفاءة.

وقال القاسم إن الجمعية تدعو إلى تكاتف جهود جميع البنوك الوطنية بالتعاون مع الجهات الرقابية وعلى رأسها مصرف البحرين المركزي وكذلك مجلس التنمية الاقتصادية على تحقيق هذا الهدف، حيث إن إلغاء سعر الليبور يمثل فرصة سانحة لبقية الأسواق المالية لكي تبرز وتعزز مكانتها الإقليمية والدولية.

ويمثل سعر الفائدة على الدينار البحريني (البيبور) متوسط أسعار الفائدة المقدمة من 6 من البنوك التجارية العاملة في مجال الإقراض المصرفي بين المصارف وتقدم سعر الفائدة على الدينار اعتبارا من الليلة الواحدة وحتى مدة سنة كاملة.