+A
A-

ترامب يدين “كل المتطرفين” بعد أحداث فرجينيا الدامية

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بوقوع مواجهات تشارلوتسفيل، مطالبا بالتوحد ونبذ كل أشكال الكراهية والعنف، في حين كشفت السلطات الأمريكية، أمس الأحد، عن هوية المشتبه به بارتكاب حادث الدهس، الذي وقع خلال مظاهرة بين قوميين ومحتجين مناوئين لهم بتشارلوتسفيل في ولاية فرجينيا الأميركية.

وأعلنت شرطة تشارلوتسفيل في بيان لها عن اعتقال المشتبه به وهو جيمس أليكس فيلدز (20 عاما)، من أبناء ولاية أوهايو”، مؤكدة أنه وجهت إليه تهم القتل من الدرجة الثانية، والتسبب بإصابات وعدم التوقف بعد حادث أدى لوقوع وفاة، دون الكشف عن أي تفاصيل إضافية حتى الساعة الراهنة.

ونشر نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورا يعتقد أنها تظهر منفذ الهجوم.

واندلعت الاشتباكات مساء السبت، بين القوميين ومحتجين مناوئين لهم، بعد أن قرر مجلس مدينة تشارلوتسفيل إزالة تمثال يرمز لحقبة العبودية، للجنرال روبرت لي، وهو من دعاة الإبقاء على العبودية خلال الحرب الأهلية الأميركية، الأمر الذي أثار حفيظة القوميين المتعصبين.

وقال جيم بيترز المتحدث باسم إدارة الطيران الاتحادية، إن مروحية من طراز “بيل 407” تقل شخصين، تحطمت على بعد 11 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من تشارلوتسفيل، ولم يحدد بعد سبب سقوطها.

وفي بيان على موقع “فيسبوك”، قالت شرطة فرجينيا إن الشخصين لقيا حتفهما، دون تقديم أي تفاصيل. وأسفر حادث دهس استهدف حشدا خلال الاشتباكات، عن مقتل امرأة تبلغ من العمر 32 عاما، وإصابة نحو 20 آخرين.

وقال حاكم ولاية فرجينيا، إن الحادث كان متعمدا، وقد تم اعتقال 3 أشخاص مشتبه في ضلوعهم بالحادث. وأظهر شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، سيارة داكنة اللون، تصدم بعنف مؤخرة سيارة أخرى، لتصطدم هذه بدورها بسيارة كانت أمامها. بعدها انطلقت السيارة الداكنة اللون نفسها مجددا باتجاه الخلف لتدهس عددا من المتظاهرين. وأفاد عدد من الشهود أن الضحايا، هم من المتظاهرين الذين حضروا إلى تشارلوتسفيل للتنديد بموقف مجموعات اليمين المتطرف الأميركي، مثل “كو كلوكس كلان” و”النازيون الجدد”، المعارضة لرفع تمثال يرمز إلى حقبة العبودية.

وتوافد الآلاف من أنصار اليمين المتطرف من مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، إلى بلدة تشارلوتسفيل، لإظهار قوتهم والعدد الكبير المؤيد لأفكارهم المتشددة، وفي المقابل احتشد معارضو العنصرية ومناهضو الفكر المتطرف لمواجهتهم.

قال متحدث باسم البيت الأبيض، أمس الأحد، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدين “كافة أشكال العنف”، وأكد إدانة العنف الذي يمارسه النازيون الجدد والمنادون بتفوق العرق الأبيض، وذلك بعد اتهام ترامب بالتساهل مع اليمين المتطرف. وذكر المتحدث أن “الرئيس قال بقوة، السبت، إنه يدين كل أشكال العنف وانعدام التسامح والكراهية. وهذا يشمل بالتأكيد المنادين بتفوق العرق الأبيض وجماعة كو كلوكس كلان والنازيين الجدد وكل المجموعات المتطرفة”.