+A
A-

جامعة البحرين: مضاعفة المقبولين في الدراسات العليا

أكد عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين محمد قادر أن العمادة مستمرة في تحسين منظومة الدراسات العليا وتطوير القوانين؛ لضمان سير الطلبة من دون أية عراقيل، والانتهاء من متطلبات الدراسة في فترة قصيرة.

وذكر قادر أن العمادة أصدرت عدة قرارات تستهدف تسهيل معاملات الطلبة، وتحسين برامج الدراسات العليا المختلفة من حيث التوقيت، والأنظمة، والمناهج، مؤكداً أن ذلك انعكس إيجاباً على المنظومة بأكملها.

وتوقع أن يتضاعف عدد المقبولين في برامج الدراسات العليا خلال العام الجامعي المقبل 2017 - 2018 بحسب أعداد المسجلين في المرحلة الأولى.

ويستمر التسجيل في جميع برامج الدكتوراه والماجستير إلى مطلع سبتمبر المقبل 2017.

وقال العميد “قمنا برصد المشكلات في مرحلة الدراسات العليا من خلال استطلاع للرأي والاستعانة بالأرقام التي قمنا بتحليلها، وانتهينا إلى وجود مشكلات تتعلق بالفترة التي يقضيها الطالب في البرنامج”.

وتابع “قمنا بوضع حلول عدة لضمان أن يفي الطالب بمتطلبات الدراسة في الماجستير والدكتوراه خلال فترة قياسية، وذلك من خلال زيادة عدد المشرفين، والسماح للطالب باختيار موضوع البحث والمشرف منذ بداية التحاقه بالبرنامج، ووضع نظام لمتابعة الطالب وإرشاده”.

وأكد أن هذه الإجراءات وغيرها تستهدف مساعدة الطالب على إنهاء متطلبات التخرج خلال مدة قد تصل إلى سنتين أو سنتين ونصف السنة في مرحلة الماجستير.

ونبه قادر إلى أن “مشكلة الفترة الطويلة التي يستغرقها طالب الدراسات العليا على مقاعد الدراسة، مشكلة شائعة في الكثير من الجامعات غير أن التدابير التي اتخذناها كفيلة بتطويق هذه المشكلة، وحلها من خلال تضافر الجهود من جانب الطلبة الدارسين، والكليات، وعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي”.

وذكر أن العمادة وضعت آلية لمتابعة الطالب وإرشاده، على أن يقوم المشرف بإرسال تقرير فصلي عن سير الطالب في البرنامج يرفع إلى الكلية ثم إلى عمادة الدراسات العليا لمعرفة مدى التزام الطالب وجديته.