+A
A-

تقاليد هرتا

على مدار العقدين الماضيين، لعب مايكل بريتز، دورا بارزا في تاريخ نادي هيرتا برلين الألماني، الذي تأسس قبل 125 عاما، والآن يواجه الهداف التاريخي للفريق، والمدير العام الحالي للنادي، مهمة وصفها بالأكثر أهمية لدى نادي العاصمة، في الوقت الحالي.

وقبل الاحتفال المقرر يوم الثلاثاء المقبل، بمرور 125 عاما، على تأسيس النادي، قال بريتز في إن المهمة الأبرز لديه الآن تتمثل في تحقيق التوازن بين الحفاظ على تقاليد النادي العريق، والمضي قدما في إجراء التغييرات لمسايرة التطورات في الدوري الألماني.

ويخوض هيرتا برلين، الذي تأسس في 1892، ويعد من أقدم أندية كرة القدم الألمانية، مبارياته على ملعب الاستاد الأولمبي في العاصمة برلين، ولكنه رغم ذلك لا يحظى في برلين بقاعدة من الجماهير المتحمسة مثل التي تحظى بها أندية أخرى.

وتوج هيرتا برلين، بلقب الدوري الألماني مرتين فقط، في عامي 1930 و1931، وذلك قبل أكثر من 30 عاما من إطلاق المسابقة بمسمى البوندسليجا، ولم يتوج من قبل بكأس ألمانيا.

وقال بريتز: “المهمة التي نواجهها جميعا اليوم ، كمسؤولين عن مصير النادي، هي الحفاظ على تقاليد النادي وفي الوقت نفسه التعامل مع المستجدات، في مدينة معنية بالتغييرات أكثر من غيرها.”

وكان النادي قد أعلن رغبته في الرحيل عن الاستاد الأولمبي، وهو الاستاد الوحيد بين استادات فرق البونديلسجا الذي يتضمن مضمارا حول ملعبه، وبناء استاد كرة قدم خاص بالنادي بالقرب منه.

وتشهد مباريات هيرتا برلين، نفاد التذاكر بشكل منتظم فقط إذا كان المنافس بايرن ميونيخ أو بوروسيا دورتموند، أما في باقي المباريات فتظل عشرات الآلاف من المقاعد خالية، في الاستاد الذي يتسع لنحو 75 ألف مشجع.

وقال المهاجم السابق بريتز (49 عاما) ، متصدر قائمة الهدافين في تاريخ النادي، إن حجم القاعدة الجماهيرية لهيرتا في برلين، ليس محددا بشكل دقيق، مثلما هو الحال بالنسبة لأندية بمدن أخرى.

وربما يعود السبب في ذلك إلى افتقاد النادي للنجاح، وكذلك وجود العديد من عوامل الجذب الأخرى في العاصمة، التي يسكنها 3.5 ملايين مواطن.

وأكمل: “الآن يتابع العديد من المشجعين في مدينتنا الفريق، ومن واجبنا التعامل بحرص إزاء التقاليد الجيدة للنادي، ولكن من واجبنا أيضا التعامل مع التغييرات والانتشار بشكل أكبر والتقدم إلى الأمام.”

وأردف: “نرغب في إقناع الناس بأن التغييرات جيدة ومهمة، وهذا لا يكون أمرا سهلا دائما ، لأن التغيير يمكن أن يبدو غير مريح وغير مألوف”.

ويعيش هيرتا برلين، حالة من الاستقرار بتواجد بريتز، في منصب المدير العام، وبال دارداي، حامل الرقم القياسي بخوض 286 مباراة بالبوندسليجا، بقميص هيرتا برلين، في منصب المدير الفني، وقد أنهى الفريق الموسم الماضي في المركز السادس بالدوري، ليتأهل إلى الدوري الأوروبي.