+A
A-

الأشغال: وسط المحرق موصلة بالكامل بشبكة الصرف الصحي 

أكدت وزارة الأشغال أنها تولي اهتماماً كبيراً بتنفيذ المشاريع المختلفة وتقديم الخدمات التي تقع ضمن اختصاصها وتعود بالنفع العام على المواطنين والمقيمين في مختلف محافظات المملكة، وبما يتناسب مع الأولويات والموازنات المالية المتوفرة

أما بخصوص السؤال المقدم من النائب محمد العليوي حول مشاريع البنية التحتية في محافظة المحرق وبالأخص الدائرة الثالثة، أفادت بأن هناك العديد من المشاريع الخاصة بتطوير البنية التحتية، التي تم تنفيذ عدد منها وأخرى قيد التنفيذ أو في مراحل متقدمة من الإعداد للتنفيذ.

ولفتت إلى أنها قامت بإنشاء محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي التي تم تنفيذها لاستيعاب جميع التدفقات في محافظة المحرق والذي تمثل أحد المشاريع الاستراتيجية المهمة القطاع الصرف الصحي - وتتسع لـ 100 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسعة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم.

ويأتي مشروع محطة المحرق لمواكبة التطور والتوسع العمراني، من خلال توفير نظام صرف صحي باعتماد المعايير العالمية التي تحقق الاستدامة وتفتح المجال لتوصيل جميع المباني والمنشآت في مختلف مناطق منطقة المحرق بما فيه المناطق المطورة حديثاً

وأشارت إلى أنها قامت بتوصيل جزء كبير من المحافظة بشبكة الصرف الصحي في الأعوام السابقة، وإذا ما قيست هذه النسبة بنسبة العقارات المعمرة (المبنية)، بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في المحافظة المذكورة حوالي 95% من العقارات المعمرة بالمحافظة. أما بخصوص الدائرة الثالثة من محافظة المحرق والتي تشتمل على مناطق البسيتين مجمعات 223 و 227 ومنطقة المحرق مجمعات 204,208,210,202 و 224، فهي موصلة بالكامل بشبكة الصرف الصحي.

وأكدت الوزارة في اجابتها على السؤال المقدم من النائب محمد العليوي حول مشاريع تطوير البنية التحتية في محافظة المحرق أنها تعمل على استكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة بشبكة الصرف الصحي، حيث يعتمد تنفيذ هذه المشاريع على برنامج الوزارة المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة، والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة، وتوفير متطلبات الجهات
الخدمية وتوافر الاعتمادات المالية.

وأوضحت الوزارة أن لديها عدد من المشاريع وذلك على النحو التالي:

خطوط النقل: استكمالاً لتوصيل كافة المناطق بشبكة الصرف الصحي، تم الانتهاء من تنفيذ الخط الناقل للصرف الصحي من شمال شرق المحرق وربطه بالمحطة على شارع الحوض الجاف والذي يخدم مناطق المجمعات الدير، سماهيج، قلالي، بالإضافة إلى المناطق الحديثة على طول هذا الخط. كما تم الانتهاء من الخط الناقل في منطقة الحد الصناعية.

أما بالنسبة لتوصيل باقي المناطق في محافظة المحرق، فإنها بحاجة إلى إنشاء خطوط نقل، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي وتخفيف الضغط على الشبكات القائمة وتوفير خدمات الصرف الصحي في المناطق الجديدة.


وأفادت الوزارة أن لديها عدداً من مشاريع الصرف الصحي المنجزة وقيد التنفيذ في محافظة المحرق وهي كالتالي:

المشاريع المنجزة
- بناء الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي لمنطقة الحد الصناعية
- إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار في منطقة البسيتين مجمع 228
- إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة قلالي مجمع 254 لخدمة 75 عقاراً
إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة سماهيج مجمع 234 لخدمة 62 عقاراً

المشاريع قيد التنفيذ
لدى الوزارة عدد من مشاريع إنشاء شبكات الصرف الصحي (قيد التنفيذ)
1. شبكة للصرف الصحي بمجمع 254 في قلالي (الجزء الشرقي) لتوصيل الخدمة لـ 75
عقار. مع العلم بأنه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء العمل من قبل المقاول.
2. إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 225 في واحات المحرق لتوصيل الخدمة لـ 360 عقار. وتبلغ نسبة الإنجاز في هذا المشروع 57%.
3. إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 255 في قلالي (خط) قلالي) لتوصيل الخدمة لـ 36 عقار. وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 71%.
4. إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 228 في البسيتين المرحلة الثانية) لتوصيل الخدمة لـ 50 عقار. وقد بلغت نسبه الإنجاز فيه 41%.
5. إنشاء شبكة للصرف الصحي للمجمعين 109-113 في الحد لتوصيل الخدمة لـ 150 عقار. وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 19%.
6. إنشاء شبكة صرف صحي بمجمع 246 في عراد لتوصيل الخدمة لـ 150 عقار. وقد وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع 18%.


وبينت الوزارة أن لديها ضمن المشاريع المستقبلية إنشاء خطوط نقل إضافية لتتمكن من توصيل كافة مناطق المحافظة بخدمة الصرف الصحي.

وأكدت الوزارة أنها تولي استدامة خدمات الصرف الصحي أهمية كبيرة، حيث تهدف من خلال هذه المشاريع إلى الحفاظ على ديمومة الشبكة ورفع كفاءتها وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة ولضمان بيئة صحية سليمة للمواطن والمقيم وبدأت بدأت مشروع تأهيل شبكات الصرف الصحي على مراحل في جميع المحافظات، ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على العمر الافتراضي لشبكة الصرف الصحي والحفاظ عليها، إضافة إلى خفض تسربات المياه إلى هذه الشبكات مما يسهم بشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي والتقليل من الأعباء على محطات المعالجة وذلك للتأكد من استدامة خدمات الصرف الصحي، وتشغيلها بأعلى معايير الجودة باستخدام التقنيات الحديثة. وذلك من خلال المشاريع التالية:
1. تأهيل شبكات الصرف الصحي للمرحلتين السابعة والثامنة في مناطق مختلفة بالمملكة ومنها المجمعين في الدائرة الثالثة 204 202، وكذلك المجمعين (203-205). في دوائر أخرى بمحافظة المحرق، علماً بأنه تم الانتهاء من الإجراءات لترسية المشروعين.
2. أعمال تأهيل شبكات الصرف الصحي المرحلة التاسعة والعاشرة والتي تتضمن أيضاً عدداً من مناطق محافظة المحرق، حيث تم مؤخراً توقيع العقد لمناقصة الخدمات الهندسية للإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ أعمال التأهيل.
3. إعداد دراسة شاملة للخطوط الفرعية والتي تخدم المناطق الداخلية في مجمع 208 حيث سيتم استبدال الخطوط الفرعية المتضررة وتأهيل شبكات الصرف الصحي ضمن المشاريع المستقبلية للوزارة، كما سيتم إعداد دراسة للخطوط الرئيسية المتضررة وبناء على نتائج الدراسة، سيتم استبدال وتأهيل هذه الخطوط.

وأكدت بأن هذه المشاريع تندرج ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها لقطاع الصرف الصحي كأساس لتخطيط وتطوير توسعة الشبكات وأنظمة المعالجة في البحرين والمتزامن مع التطور العمراني المتسارع، بهدف تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع في مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن هنالك العديد من المشاريع لشبكة الطرق ومن أبرزها إنشاء الطرق الرئيسية، ولديها عدد من المشاريع منها مشروع الجسر الرابع ومشروع تطوير منافذ مطار البحرين الدولي المرحلتين الثالثة والرابعة 


وفيما يتعلق بمشاريع إنشاء الطرق فتم تنفيذ الآتي: 
1. رصف الطريق رقم 1140 والطرق المحيطة بمجمع 111 في الحد
2 رصف الطريق رقم 1121 والطريق 1117 والطرق المحيطة بمجمع 111 في الحد
3 رصف طريق 3129، 3157 بمجمع 231 في سماهيج 


وفيما يتعلق بمشاريع تطوير المناطق الداخلية، بينت الوزارة أنها تتضمن أعمال صيانة الطرق ما بين تأهيل الطرق وأعمال إعادة رصف وإعادة إنشاء للطرق باستبدال طبقة الأسفلت القديم بطبقات أخرى جديدة، وفقاً للحالة الإنشائية للطريق، ونسبة عمره الافتراضي.


أما عن المعوقات التي تواجهها عند تنفيذ المشاريع، بينت الوزارة أنها تعمل على تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع الخدمية
الاستراتيجية والمشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي وغيرها من مشاريع الطرق والبنية التحتية في مختلف مناطق مملكة البحرين بما يتوافق مع الدراسات الهندسية والتوصيات وأولويات التنفيذ.

وتتمثل أبرز التحديات التي تواجه الوزارة في تنفيذ المشاريع في الآتي:
1. بعض مشاريع إنشاء البنية التحتية وإنشاء وصيانة الطرق وكذلك شبكات الصرف الصحي أو خطوط النقل وغيرها والتي تكون ضمن حرم الطريق، مما يخلق تحدياً أثناء تنفيذ هذه المشاريع، الأمر الذي يتطلب المحافظة على انسيابية الحركة المرورية، بالتالي يتم تجزئة العمل إلى مراحل متتالية للحفاظ على الخدمة بالتزامن مع تنفيذ أعمال هذه المشاريع.
2. يقع ضمن حرم الشارع خطوط خدمات البنية التحتية والتي تشكل تحدياً وتتطلب حمايتها أثناء تنفيذ المشروع، وذلك لضمان عدم انقطاع الخدمة وقد
يتطلب الأمر في بعض الأحيان إلى نقلها أو تغيير مواقعها بما يتناسب مع احتياجات المشروع.