+A
A-

أغنى 25 مليارديرا في صناعة السيارات.. إيلون ماسك في المقدمة هذا العام

تزدهر صناعة السيارات العالمية ويمكننا أن نرى كيف تنتقل من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية أو (EVs)، وتدعم صناعة السيارات الكثير من المليارديرات، خصوصا المليارديرات الصينيين بأعداد كبيرة، ووفقا لبحث أجراه موقع MarketsandMarkets، تساهم الصين بحوالي 60 % من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية سنويا، وتسيطر الصين على غالبية سلسلة توريد السيارات الكهربائية وتواصل تنمية وجودها العالمي في قيادة السيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن تحصل الصين على 12 % من حصة سوق السيارات الكهربائية الأوروبية بحلول العام 2025.
البطاريات المتطورة
 يتمتع صانعو السيارات الكهربائية الصينيون بميزة تكنولوجيا البطاريات المتطورة والأسعار التنافسية، بالإضافة إلى ذلك يحظى صانعو السيارات الكهربائية الصينيون بالاهتمام في المملكة المتحدة وغيرها من الأسواق الأوروبية والآسيوية الرئيسية، وفي عام 2024 ستثبت الصين نفسها كقوة مهيمنة في مجال السيارات الكهربائية سواء في السوق المحلية أو على مستوى العالم.
لم يكن عام 2023 عاما جيدا لصناعة السيارات على الإطلاق حيث تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية بسبب الإضرابات الواسعة النطاق في المصانع الأميركية، وارتفاع تكاليف المواد، واضطرابات سلسلة التوريد. وعلى الرغم من الوقت الصعب الذي شهده العام الماضي، شهدت صناعة السيارات العالمية مبيعات إجمالية بلغت 92 مليون وحدة من السيارات التجارية وسيارات الركاب. 
الصناعة الهندية
الهند لها تأثير في مختلف الصناعات والسيارات هي واحدة منها، في عام 2023 قفزت الهند لتصبح رابع أكبر سوق للسيارات للمركبات الخفيفة، سيشهد سوق السيارات الكهربائية نموا إيجابيا في عام 2024. من المتوقع أن ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة في عام 2024 بنسبة 16 % على أساس سنوي مقارنة بزيادة قدرها 64 % في عام 2023. في الصين من المتوقع أن تنمو مبيعات السيارات الكهربائية بنحو 11.1 % في عام 2024، مقارنة بـ  36.5 % في عام 2023.
من المتوقع أن تتباطأ حالة عدم اليقين في السوق ومن المتوقع أن يستقر الطلب هذا العام. وفي عام 2024، سيكتسب الطلب على سوق السيارات الكهربائية المستعملة زخما، وسترتفع مبيعات السيارات الكهربائية المستعملة بنسبة 100 % تقريبا مقارنة بعام 2022 و 40 % خلال عام 2023، ومن المتوقع أن تصل مبيعات سيارات الركاب والمركبات التجارية العالمية إلى 95 مليون وحدة في عام 2024، بزيادة تزيد قليلا عن 3.1 % عن عام 2023 ، وفقا لشركة الأبحاث الهندية MarketsandMarkets.
خفض الأسعار
وفقا لفوربس، يقوم قادة الصناعة بخفض الأسعار لخلق الطلب على موديلاتهم الأحدث، وخفضت شركة تسلا التابعة لايلون ماسك أسعار سياراتها الكهربائية، وعلى موقع الشركة فرع السيارات المستعملة، يبدأ سعر Model Ys من أقل من 30,000 ألف دولار، وأثر الوضع المستمر في السوق على سعر سهم تسلا. وفي آخر 6 أشهر انخفضت أسهم الشركة الأميركية للسيارات الكهربائية بنسبة 30 %، اعتبارا من 30 مارس.
كما انخفضت أسعار السيارات الأخرى بما في ذلك أودي e - tron Sportback المملوكة لشركة فولكس واجن، وجاكوار المملوكة لشركة تاتا الهندية، كما شهدت شركات تصنيع السيارات الأخرى بما في ذلك شركة هيونداي موتور ورينو وشركة فورد موتور انخفاض في الأسعار. يقوم هؤلاء اللاعبون الرئيسيون بتعديل الاستراتيجيات لفهم ديناميكيات السوق المتغيرة. 
وتعد شركة بي واي دي واكسبينغ وسايك S من أفضل شركات وموردي السيارات الصينيين في العالم، ويتنافس صانعو السيارات الكهربائية الصينيون بشكل كبير مع صانعي السيارات الأوروبيين والأميركيين، كما وصف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة اكسبينغ المنافسة الشديدة في سوق السيارات الصينية بأنها ”صراع قاتل“! وفي 19 مارس، كشفت محطة CNBC أنه يصادف هذا العام أيضا بداية منافسة شرسة قد تنتهي بـ ”الصراع المميت “بين شركات صناعة السيارات الصينية.”
تخطط شركة اكسبينغ لاستثمار حوالي 486 مليون دولار في البحث والتطوير لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تركز على القيادة الذكية“، وتهدف إلى إطلاق أكثر من 30 سيارة جديدة أو مطورة خلال السنوات الثلاث المقبلة. 


عملاق صيني
عملاق صيني آخر للسيارات الكهربائية، هي شركة BYD المحدودة التي تكتسب زخما اليوم حول العالم، في عام 2023 أصبحت الشركة المحدودة العلامة التجارية الأكثر مبيعا للسيارات في الصين بأكثر من 3 ملايين مبيعات، وفي 5 يناير ذكرت BYD أنها أغلقت عام 2023 بأكثر من 3 ملايين حيث أصبحت بطل مبيعات سيارات الطاقة الجديدة العالمية.
صناعة السيارات العالمية أصبحت مثيرة للاهتمام مع المنافسة الشرسة والابتكار، وتعد الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك من أعلى الدول أجرا لمهندسي السيارات، وهذه نظرة على أغنى 25 مليارديرا في صناعة السيارات رسميا من الأقل للأعلى:
25. روجر بينسكي - صافي الثروة: 4.1 مليارات دولار: بدأ حياته المهنية كتاجر سيارات في عام 1965، وبينسكي هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تجارة السيارات والشاحنات بينسكي اوتوموف، وتبلغ ثروته حوالي 4.1 مليارات دولار ويحتل المرتبة 25 بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
24. نيكولاس ديتيرين - صافي الثروة: 4.2 مليارات دولار: هو رئيس شركة إصلاح زجاج السيارات والمركبات ومقرها بلجيكا باسم دليتيرين، وتبلغ ثروته حوالي 4.2 مليارات دولار منذ 30 مارس الماضي.
23. أبهاي فيروديا - صافي الثروة: 4.4 مليارات دولار: هو رئيس مجلس إدارة شركة فورس موتورز المحدودة بثروة صافية تبلغ حوالي 4.4 مليارات دولار، يصنف أبهاي فيروديا من بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
22. إي جو شوين - صافي الثروة: 4.4 مليارات دولار: هو رئيس ورئيس مجلس إدارة شركة تأجير الشاحنات والمقطورات التي باسم U - Haul، ويمتلك حوالي 20 % من الشركة وهو أحد أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
21. مونج كو تشونج - صافي الثروة: 4.7 مليارات دولار: كان كو السابق لشركة هيونداي موتور قبل أن يتنحى في مارس 2020. خدم تشونغ الشركة لأكثر من 20 عاما.
20. فيفيك تشاند سيجال - صافي الثروة: 4.8 مليارات دولار: هو رئيس مجلس إدارة Samvardhana Motherson International Limited، إحدى أكبر الشركات المصنعة لمكونات صناعة السيارات. ويحتل سيجال المرتبة 20 بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
19. مارك شوين - صافي الثروة: 5 مليارات دولار: يمتلك حوالي خمس شركات U - Haul القابضة أيضا، وتبلغ ثروته حوالي 5 مليارات دولار منذ 30 مارس الماضي.
18. لي بينغ - صافي الثروة: 5.3 مليارات دولار: لي بينغ هو نائب رئيس مجلس إدارة شركة Contemporary Amperex Technology Co.، Limited (SHE: 300750)، وهي مورد رائد لبطاريات المركبات الكهربائية، لي هو واحد من أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
17. وو جيانشو - صافي الثروة: 5.9 مليارات دولار: هو رئيس مجلس إدارة شركة نينجبو توبو جروب المحدودة، وهي شركة تخلق أجزاء مختلفة لصناعة السيارات. تبلغ ثروته 5.9 مليارات دولار منذ 30 مارس الماضي.
16. دان فريدكين - صافي الثروة: 6.4 مليار دولار: تعد شركة ”دان فريدكين “ واحدة من أكبر الموزعين المستقلين لسيارات وقطع غيار تويوتا موتور كوربوريشن. تبلغ ثروته 6.4 مليار دولار ويصنف من بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
15. لي شيانغ - صافي الثروة: 7 مليارات دولار: يحتل المرتبة 15 بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات. أسس شركة صناعة السيارات الكهربائية لي اوتو اينك.
14 فيكرام لال - صافي الثروة: 7 مليارات دولار: هو مالك شركة Eicher Motors Limited، وهي شركة سيارات متعددة الجنسيات تصنع الدراجات النارية والمركبات التجارية. تبلغ ثروته 7 مليارات دولار وهو واحد من أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
13 بييرو فيراري - صافي الثروة: 8.9 مليارات دولار: هو نائب رئيس مجلس إدارة شركة سيارات السباق الفاخرة فيراري، ويملك 10 % من الشركة وتبلغ ثروته الصافية 8.9 مليارات دولار منذ 30 مارس الماضي. 
12. إرنست جارسيا الثاني - صافي الثروة: 9.1 مليارات دولار: هو أكبر مساهم في شركة كارفان لبيع السيارات المستعملة بالتجزئة عبر الإنترنت، وتبلغ ثروته 9.1 مليارات دولار.


11. جورج شيفلر - صافي الثروة: 10.5 مليار دولار: يمتلك مع والدته شركة Schaeffler AG وهي شركة الاختراعات والتطورات الرائدة في مجال تكنولوجيا للسيارات والفضاء والاستخدامات الصناعية.
10. وي جيان جون - صافي الثروة: 11 مليار دولار: هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة جريت وول موتور المحدودة ليميتد وهي واحدة من الشركات الصينية الرائدة في تصنيع سيارات الدفع الرباعي. 
يحتل وي المرتبة 10 بين أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
9. شهيد خان - صافي الثروة: 12.2 مليار دولار: هو واحد من أغنى المليارديرات في صناعة السيارات وتبلغ ثروته الصافية حوالي 12.2 مليار دولار، منذ 30 مارس، ويملك خان مورد قطع غيار السيارات Flex - N - Gate.
8. لو شيانغيانغ - صافي الثروة: 12.3 مليار دولار: بدأ لو شيانغيانغ مع ابن عمه وانغ تشوانفو شركة بي واي دي المحدودة في عام 1995. لو شيانغيانغ هو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وتبلغ ثروته الصافية 12.3 مليار دولار.
7. هوانغ شيلين - صافي الثروة: 12.6 مليار دولار: عمل هوانغ شيلين في شركة Contemporary Amperex Technology Co Limited كنائب لرئيس مجلس الإدارة قبل مغادرته مجلس الإدارة في أغسطس 2022.  شيلين هو واحد من أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
6. وانغ تشوانفو - صافي الثروة: 15.2 مليار دولار: أسس وانغ تشوانفو شركة BYD المحدودة، والتي تعد الآن أكبر صانع للسيارات الكهربائية من حيث المبيعات. 
5. إريك لي - صافي الثروة: 17.7 مليار دولار: هو رئيس مجلس إدارة شركة جيلي للسيارات القابضة المحدودة إحدى أكبر شركات صناعة السيارات في الصين. بثروة صافية تبلغ 17.7 مليار دولار.
4. سوزان كلاتن  - صافي الثروة: 26.1 مليار دولار: تمتلك سوزان كلاتن حصة 19 % في BMW وتبلغ ثروتها حوالي 26.1 مليار دولار.
3. ستيفان كوانت - صافي الثروة: 26.9 مليار دولار: ستيفان كوانت هو شقيق سوزان كلاتن ويمتلك ما يقرب من 23.6 % من BMW، وهو واحد من أغنى المليارديرات في صناعة السيارات.
2. روبن تسنغ - صافي الثروة: 27.4 مليار دولار: هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Contemporary Amperex Technology Co. Limited، وهو ثاني أغنى ملياردير في صناعة السيارات.
1 إيلون ماسك - صافي الثروة: 195.3 مليار دولار: يمتلك محفظة متنوعة من 6 شركات بما في ذلك صانع EV Tesla سيارات تسلا، ويعد أحد أغنى المليارديرات في العالم.
*المصدر: insidermonkey