+A
A-

38 مركزاً لتمكين الشباب في المملكة وميزانية تقدر بحوالي 133 ألف دينار سنوياً لجميع المراكز

كشفت وزارة شؤون الشباب عن أن يبلغ العدد الإجمالي لمراكز تمكين الشباب في مملكة البحرين 38 مركزاً وتقدر ميزانية الاعانة السنوية لجميع مراكز تمكين الشباب بحوالي 133 ألف دينار، حيث يتم تقديمها على دفعتين في السنة الواحدة للمراكز الملتزمة باللوائح والأنظمة المعمول بها من قبل الوزارة.

أما عن خطتها لإنشاء مركز تمكين شباب مدينة سلمان ومركز تمكين شباب المرخ في الدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية، أكدت الوزارة
في ردها على سؤال مقدم من النائب جلال المحفوظ يتعلق بالعدد الإجمالي لمراكز تمكين الشباب في مملكة البحرين والميزانية السنوية لكل المراكز الشبابية سعيها لتخصيص مجموعة من الأراضي لصالح المراكز الشبابية ومن ضمنها أرضين لإنشاء مركز تمكين شباب بمدينة سلمان ومركز تمكين شباب المرخ بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وفيما يتعلق بوجود خطة مع صندوق العمل تمكين لدعم المواهب والفعاليات الشبابية، أكدت الوزارة أن صندوق العمل تمكين يعتبر شريكاً استراتيجياً مهماً في المشاريع التي تقدمها وعلى رأسها مشروع مدينة الشباب من خلال توفير نوعية مختارة من الدورات والفرص التدريبية التي من شأنها تلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في ابراز وصقل المواهب الشبابية وسد فجوة المهارات.

وفيما يتعلق بدورها لدعم المواهب الشبابية في كافة المجالات والتنسيق مع صندوق العمل "تمكين" لدعم المواهب والفعاليات الشبابية، أوضحت وزارة شؤون الشباب أن استراتيجيتها تنصب على تقديم كافة أنواع الدعم لاكتشاف وصقل وإبراز المواهب الشبابية البحرينية في جميع القطاعات وبالتعاون مع مختلف الجهات ومنها على سبيل المثال:
1. قيام الوزارة بإشراك مراكز تمكين الشباب في مشروع "منهجية اكتشاف المواهب الشبابية" وذلك بالتعاون مع إحدى المكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا المجال وأثمر هذا المشروع بصدور كتيب الدليل الارشادي حول اكتشاف وصقل وإبراز الموهوبين"، وهو كتيب تفصيلي للخطوات المتبعة في اكتشاف وصقل وإبراز المواهب الشبابية في مختلف المجالات وتم تعميمه على جميع مراكز تمكين الشباب، وذلك للتأكد من توحيد المنهجيات المتبعة في اكتشاف المواهب الشبابية.
2.  قيام الوزارة بالعمل على قاعدة بيانات خاصة بالمواهب الشبابية وذلك بالتنسيق مع مراكز تمكين الشباب الموافاة الوزارة وتحديثها بشكل مستمر وذلك في سبيل توظيف هذه المواهب الشابة بالشكل الذي يساهم في صقلها وإبرازها بالشكل اللازم على الصعيدين المحلي والدولي.
3 قيام الوزارة بإعطاء الأولوية للمسجلين في قاعدة بيانات الموهوبين لترشيحهم للمشاركة في الفعاليات والمسابقات والمشاركات الخارجية، كما تقوم الوزارة بوضع خطط مسارات لتطوير هذه المواهب.
4. تقوم الوزارة بشكل سنوي بتنفيذ واحد من أكبر المشاريع الشبابية التي تعني بتمكين المواهب الشبابية وهو مشروع مدينة شباب 2030، حيث يقدم المشروع أكثر من 2700 فرصة تدريبية للشباب في مختلف المجالات.
5. تقديم الوزارة باقة من البرامج التدريبية المصممة خصيصاً لاكتشاف صقل، وإبراز المواهب الشبابية من خلال قنواتها المختلفة سواء كانت هذه البرامج مقدمة في مبادرات الوزارة أو عن طريق مراكز تمكين الشباب.
6. ومن الجانب الاستراتيجي فإن المجلس الأعلى للشباب والرياضة وبالتنسيق مع الوزارة أطلق في العام 2023 الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب، والتي تحمل في طياتها مجموعة من المبادرات والأولويات والأهداف الاستراتيجية التي تعنى بكل الجوانب المتعلقة بالشباب البحريني والتي تمت صياغتها لتكون بمثابة مسار لكل الجهات في جميع القطاعات المعنية بتمكين الشباب، حيث تعمل الوزارة بشكل دؤوب على تحقيق المبادرات المنوطة بها.